fbpx
أخر الأخبار

ليبيا.. حكومة الدبيبة توقف عملية تسليم رئيس مخابرات القذافي إلى واشنطن

مرصد مينا

أفادت مصادر إعلامية بأن حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا برئاسة عبد الحميد الدبيبة أوقفت عملية تسليم رئيس المخابرات الليبيي في عهد معمر القذافي، عبد الله السنوسين والتي كانت مقررة هذا الأسبوع .
المصادر أن القبائل وبعض الكتائب العسكرية هددت الحكومة بنزولها للشارع واستخدام السلاح حال تسليم عبد الله السنوسي .
المصادر أوضحت بحسب وكالة “سبوتنيك” أن حكومة الدبيبة أرجأت عملية تسليم “السنوسي” خشية رد فعل الشارع خلال احتفالات 24 ديسمبر “عيد الاستقلال”، والمقرر نزول الآلاف فيه للشارع.
يشار أن واشنطن التي تسلمت “أبو عجيلة مسعود” المتهم في قضية لوكربي، تصر على تسليم رئيس جهاز المخابرات في عهد القذافي، والذي توجه له تهمة المشاركة في تفجير طائرة أمريكية عام 1988، والمعروفة بقضية “لوكربي”.
يشار أن قبائل ليبية طالبت بالإفراج العاجل عن 4 من رموز النظام السابق، هم عبد الله السنوسي، وعبد الله منصور وأحمد إبراهيم ومنصور الضو.
وينتمي السنوسي لقبائل “المقارحة” وهي من أكبر القبائل في ليبيا، ولجأت في فترات سابقة لإغلاق صمامات مياه النهر الصناعي عن طرابلس. فيما ينتمي عبد الله منصور لقبائل “أولاد سليمان”، أما أحمد إبراهيم ومنصور الضو، ينتميان لقبائل القذاذفة.
وكان السنوسي رئيس المخابرات الليبية السابق، أحد أكثر المقربين من الرئيس الراحل معمر القذافي، لكنه غادر ليبيا في العام 2011، وأوقفته السلطات الموريتانية في عام 2012 ورحلته إلى ليبيا.
السنوسي بقي محتجزا في أحد السجون الليبية بالعاصمة طرابلس، إلى أن صدر بحقه في عام 2015 حكما بالإعدام رميا بالرصاص في إحدى القضايا، وأسقطت بعد ذلك التهم بحقه وآخرين في نهاية العام 2019، لكنه ظل محتجزا حتى الآن.
يذكر أنه قبل أيام، سلمت حكومة الدبيبة أبو عجيلة مسعود الذي توجه له واشنطن تهمة تصنيع القنبلة التي تسببت في تفجير طائرة أمريكية عام 1988، والمعروفة بقضية “لوكربي”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى