fbpx
أخر الأخبار

ليبيا.. حكومة الوفاق تعين وزير دفاع ورئيس أركان

مرصد مينا ليبيا

أعلنت حكومة الوفاق الوطني الليبية، السبت، تعيين وزير دفاع ورئيس أركان للجيش جديدين، بعد أيام من الاحتجاجات الشعبية على تردي الخدمات العامة والظروف المعيشية في البلاد.

وصدر القراران بعد ساعات من إعلان حكومة الوفاق تعليق عمل وزير الداخلية، فتحي باشا آغا، إثر تحقيقات في إطلاق ميليشيا النار على متظاهرين سلميين، والسياسات التي اتبعها آغا خلال توليه الحقيبة الوزارية.

وأعلن المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق تكليف، العقيد صلاح الدين علي النمروش، بمهام وزير الدفاع المفوض، وتعيين، الفريق أول محمد الحداد، رئيسا لأركان الجيش الليبي. 

التعيينات جاءت بعد أيام من إعلان رئيس حكومة الوفاق فايز السراج إجراء تعديل حكومي استجابة للسخط الشعبي المتزايد في طرابلس ومدن أخرى في غرب ليبيا الخاضعة لسيطرته.

ونظم مئات المتظاهرين مسيرات في طرابلس احتجاجا على الفساد ونقص الكهرباء والمياه والوقود في الدولة الغنية بالنفط في شمال إفريقيا. وأطلق مسلحون النار على الحشود مرات عدة.

وكانت حكومة الوفاق قد أعلنت، الجمعة، في بيان “إيقاف وزير الداخلية فتحي علي باشا آغا احتياطيّاً عن العمل ومثوله للتحقيق الإداري أمام المجلس الرئاسي خلال أجَل أقصاه 72 ساعة من تاريخ صدور هذا القرار”.

وأضاف البيان أنّه سيتم التحقيق مع الوزير “بشأن التصاريح والأذونات وتوفير الحماية اللازمة للمتظاهرين والبيانات الصادرة عنه حيال المظاهرات والأحداث الناجمة عنها التي شهدتها مدينة طرابلس”. 

ورد باشا آغا خلال زيارته تركيا في بيان نشره السبت على حساب وزارة الداخلية في فيسبوك معربا عن استعداده للخضوع للتحقيق، لكنه طالب بأن يتم بثه بشكل حي من أجل الشفافية.

وعند عودته الى طرابلس مساء السبت، قال باشا آغا في مطار معيتيقة للصحافيين “أنا لست ضد أي مجموعة و لا ضد أي فرد، أنا اتكلم عن حالة مرضية اسمها الفساد”.

وأضاف “لا أريد هذا المنصب إذا كان لا بد أن أظلم الشعب الليبي (…) لن أنحاز للفاسدين”.

وتابع “كنت داخل الحكومة أو خارجها، سأستمر بالعمل الوطني، وعليكم انتم ان تكملوا هذه المسيرة من أجل بناء الوطن وبناء المؤسسات”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى