fbpx

ليتوانيا تنضم للقائمة الدولية وتصنف «حزب الله» تنظيماً إرهابياً

مرصد مينا – ليتوانيا

أدرجت الحكومة الليتوانية، اليوم الخميس، «حزب الله» اللبناني، ضمن قائمتها للتنظيمات الإرهابية، مشيرةً إلى أنها حصلت على معلومات تؤكد خطورة هذا الحزب أينما وجد.

وأعلن وزير الخارجية الليتواني، لينانس لينكافيتشوس، عن اتخاذ حكومته هذا القرار في بيان رسمي صدر عنها اليوم، موضحاً أنه «ونظراً إلى المعلومات الواردة من مؤسساتنا وشركائنا، يمكننا أن نستنتج أن (حزب الله) يستخدم وسائل إرهابية تشكل تهديداً أمنياً لعدد كبير من البلدان، وبينها ليتوانيا».

وأكد الوزير تأييده لجميع الدول التي اتخذت القرار ذاته سابقاً، قائلاً: «ندعم الولايات المتحدة وألمانيا والمملكة المتحدة وهولندا، والدول الأخرى التي توصلت إلى الاستنتاج نفسه».

وكتب الكاتب الصحفي، اللبناني جيري ماهر، اليوم الخميس، تغريدة على حسابه في موقع «تويتر»، قال فيها: إن «ليتوانيا تصنّف منظمة (حزب الله) بشقيها السياسي والعسكري كمنظمة إرهابية تحظر أعضائها ومناصريها من دخول أراضيها، بداية النهاية لتنظيم إرهابي صنع في إيران ويسكن في لبنان».

وكانت ألمانيا، آخر دولة انضمت إلى الولايات المتحدة وبريطانيا وكندا وأستراليا ودول أخرى في أميركا اللاتينية، باعتبار «حزب الله» اللبناني منظمة إرهابية، وحظر كل نشاطاته في البلاد وملاحقة أتباعه.

وجاء القرار الألماني، بعد أن كانت تفرّق في السابق بين الذراع السياسية للحزب، ونشاطات الجناح العسكري، الذي تعتبره دول الاتحاد الأوروبي حركة إرهابية محظورة.

وتقدر السلطات الألمانية، عدد أعضاء «حزب الله» اللبناني، ما يقارب 1000 عنصراً، والذين تتهمهم الاستخبارات الداخلية بجمع تبرعات وتجنيد مؤيدين، وأن أنشطته تنتهك القانون الجنائي وتعارض مبدأ التفاهم الدولي.

ويعتبر حزب الله اللبناني، حليفاً لإيران والنظام السوري. وقد تأسس عام 1982 في أعقاب الاجتياح الإسرائيلي للبنان، بدعم من الحرس الثوري الإيراني، ليتحول فيما بعد إلى ميليشيات إيرانية وأحد وكلائها في سوريا والعراق.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى