fbpx

“مأساة كبيرة”.. ميركل: الوضع السوري حول الآمال إلى آلام

مرصد مينا – المانيا

قالت المستشارة الألمانية “أنجيلا ميركل” إن “روسيا لم تتردد في الاستجابة لنداء الأسد للمساعدة”. مشيرة إلى أن “الدعم الروسي لنظام الأسد عزز الوضع المأساوي في سوريا، ولم تحدث حتى الآن عملية شاملة في البلاد”.

المستشارة الألمانية “ميركل” وصفت الوضع في سوريا بأنه “مأساة كبيرة” تحولت فيها آمال ما كان يسمى ذات مرة بالربيع العربي إلى نقيضها، لأن نصف سكان سوريا إما فارون أو غادروا البلاد، مشيرة إلى “أن الناس هناك أرادوا بحق التصدي لديكتاتور ما يزال في منصبه”.

وتدخلت روسيا في سوريا في نهاية العام 2015 مع حملة قصف جوي ساهمت في تفوق نظام دمشق في المعادلة على الأرض، وبدأت في ترسيخ وجودها العسكري الدائم في 2017 العام بعد اتفاق مع النظام في دمشق.

بينما تسيطر روسيا على قاعدة حميميم التي تشن منها روسيا ضربات جوية دعما للأسد، بالإضافة إلى منشأة عسكرية للبحرية الروسية في طرطوس وهي موطئ القدم البحري الوحيد لروسيا في البحر المتوسط، وتستخدم منذ عهد الاتحاد السوفيتي.

وأكدت ميركل “خلال مؤتمرها الصحفي الصيفي التقليدي في برلين: “أنها ستستمر طوال فترة منصبها في العمل من أجل ضمان سماع أصوات النازحين داخل سوريا وخارجها”.

أما فيما يخص عبارة “سننجح في المهمة” التي قالتها قبل خمسة أعوام عندما فتحت الحدود أمام اللاجئين وقوبلت بانتقادات شديدة آنذاك، قالت ميركل: “قد لا أرغب الآن في تكرار هذه العبارة، واستخدمت هذه العبارة قبل خمسة أعوام في موقف خاص للغاية، وتمثل أيضا تحديا”.

وأضافت المستشارة “ميركل”: أن “هذه العبارة تمثل نفسها، وعلى أي حال، لقد حققنا الكثير منذ ذلك الحين، وعندما أقول نحن، فإن هذا يعني أشخاصاً كثيرين للغاية قاموا بالمساعدة، ومن هذه الناحية لا يخطر ببالي الآن تكرار هذه العبارة”.

إلى جانب ذلك، ذكرت “ميركل” أن الكثير من اللاجئين الذين أتموا دراسة الثانوية العامة أو بدأوا دراستهم قدموا أيضاً إسهاماتهم، لافتة إلى أن “سياسة الهجرة الأوروبية تعد من أولويات رئاسة ألمانيا لمجلس الاتحاد الأوروبي، ولا يوجد حتى الآن نظام قائم بذاته لسياسة الهجرة الأوروبية”.

يذكر أنه خلال فترة ولاية “أنجيلا ميركل” كمستشارة كانت عبارة “سننجح في المهمة” العبارة الأكثر شهرة لها، عندما فتحت المانيا حدودها قبل خمس سنوات لمئات الآلاف من المهاجرين، اذ تقدم حوالي مليون شخص بطلبات لجوء في العام 2015 لوحده.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى