fbpx
أخر الأخبار

مؤشرات دبلوماسية على اقتراب حل الأزمة الخليجية

مرصد مينا – السعودية

توقع وزير الخارجية السعودي السعودي فيصل بن فرحان التوصل قريبا إلى اتفاق نهائي لحل الأزمة الخليجية، مشيرا إلى أن حلفاء بلاده “على الخط نفسه”، في إشارة إلى الإمارات والبحرين ومصر.

ابن فرحان قال في تصريحات لوكالة فرانس برس “نتعاون بشكل كامل مع شركائنا في ما يتعلّق بهذه العملية ونرى احتمالات إيجابية للغاية باتّجاه التوصل إلى اتفاق نهائي”، مضيفا أن “جميع الأطراف المعنية ستكون مشاركة في الحل النهائي”. 

وفي السياق نفسه قال وزير الخارجية الكويتي الشيخ أحمد الناصر الذي تقود بلاده جهود الوساطة، في بيان مقتضب، إن “مباحثات مثمرة جرت خلال الفترة الماضية، بشأن جهود تحقيق المصالحة الخليجية”، مشددا على أن “كل الأطراف التي شاركت في مباحثات المصالحة أعربت عن حرصها على الاستقرار الخليجي”، فيما أورد وزيرا خارجية قطر والسعودية فضلا عن وزارة الخارجية العمانية، في تغريدات، بيانات تذهب في الاتجاه نفسه، شكروا فيها الكويت والولايات المتحدة على جهودها لحل الأزمة، من دون التطرق إلى تفاصيل المباحثات.

أما في واشنطن فأعرب وزير الخارجية مايك بومبيو عن أمله في أن تتمكن بلاده من تسهيل التوصل إلى حل، لكنه حذر من أنه لا يقوم “بتكهنات على صعيد التوقيت”، مشيرا بذلك إلى احتمال حصول اختراق وشيك.

وكان جاريد كوشنر، مستشار الرئيس الأميركي دونالد ترامب، وفريقه سافر إلى السعودية وقطر في وقت سابق من هذا الأسبوع، في محاولة لكسر الجمود في المحادثات التي توفقت منذ فترة طويلة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى