fbpx
أخر الأخبار

مؤقف أوروبي مؤيد لمبادرة المغرب في قضية الصحراء الغربية

مرصد مينا

أيدت هولندا مبادرة الحكم الذاتي التي قدمها المغرب، في عام 2007 في قضية الصحراء الغربية واعتبرتها “مساهمة جادة وذات مصداقية” في سياق العملية السياسية التي ترعاها الأمم المتحدة لإيجاد حل لقضية الصحراء.

جاء ذلك في بيان مشترك صدر اليوم الأربعاء، عقب محادثات جمعت وزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة، ونظيره الهولندي، ووبك هوكسترا، على هامش الاجتماع الوزاري التاسع للتحالف الدولي ضد”داعش” المنعقد بمدينة مراكش المغربية.

هولندا أعلنت أنها تنخرط بوضوح في الدينامية الدولية الداعمة للمبادرة المغربية للحكم الذاتي لإنهاء النزاع حول مغربية الصحراء بشكل نهائي، وفق البيان المشترك، الذي توج محادثات الوزيرين، فيما جدد البلدان هولندا والمغرب دعمهما للمبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء، ستيفان دي ميستورا، وجهوده لاستئناف “عملية سياسية تهدف إلى التوصل الى حل سياسي عادل ودائم ومقبول لدى الأطراف”، وفقا لقرارات مجلس الأمن، ولأهداف ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة.

ويأتي الموقف الهولندي الجديد في وقت تعرف فيه قائمة الدول المؤيدة للمقترح المغربي بمنح الصحراء حكما ذاتيا توسعا لافتا خلال الأسابيع الماضية، بإعلان انضمام إسبانيا وألمانيا إلى الولايات المتحدة وفرنسا التي تعتبر المقترح المغربي “جديا وذا مصداقية”، فضلا عن الاتحاد الأوروبي الذي تربطه اتفاقيات اقتصادية هامة بالمغرب.

وفي 29 مارس/آذار الماضي، دعا بوريطة، بعد استقباله لنظيره الأميركي، أنتوني بلينكين، الذي كرر دعم الولايات المتحدة للمقترح المغربي، أوروبا إلى “الخروج من منطقة الراحة الخاصة بها” وأن تحذو حذو إسبانيا بتأييد خطة الحكم الذاتي. واقترنت هذه الدعوة بتحذير “لمن يظهرون مواقف غامضة أو متناقضة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى