ماكرون: السلام لن يتحقق في أوكرانيا عبر إذلال روسيا

مرصد مينا

قال الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون في كلمة له أمام البرلمان الاوروبي أنه لا يمكن بناء السلام في أوكرانيا عبر إذلال روسيا، مضيفا “غدًا سيكون لدينا سلام نبنيه، دعونا لا ننسى ذلك أبدًا، سيتعين علينا القيام بذلك مع أوكرانيا وروسيا حول الطاولة، لكن ذلك لن يحصل من خلال رفض أو استبعاد بعضنا بعضًا، ولا حتى بالإذلال”.

في سياق متصل دعا الرئيس الفرنسي إلى إنشاء “مجموعة سياسية أوروبية” لضمّ كييف خصوصًا، بالتوازي مع آلية الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي التي قد تستغرق “عقودًا”، مشيرا إلى أن “هذه المنظمة الأوروبية الجديدة ستسمح للأمم الأوروبية الديمقراطية التي تؤمن بقيم الاتحاد الأساسية، بإيجاد مساحة جديدة للتعاون السياسي وللأمن”.

يشار أن رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين أعلنت أنها ناقشت مع مجموعة السبع أمس الأحد دعم الاتحاد والمسار الأوروبي لأوكرانيا، لافتة إلى أن القرار حول تلك المسألة قد يصدر في يونيو المقبل.

وكانت الرئاسة الأوكرانية وقعت في 28 فبراير الماضي طلباً رسمياً للانضمام على الفور إلى الاتحاد، الذي يضم 27 دولة، وذلك بموجب إجراء خاص لأن كييف تدافع عن نفسها في مواجهة روسيا، إلا أن قادة الحلف الأوروبي ألمحوا لاحقاً إلى أن الإجراءات تتطلب عادة وقتاً، محذرين من التسرع.

في حين حذرت موسكو أكثر من مرة من تلك الخطوة، معتبرة أنها لا تنفصل عن الانضمام لحلف شمال الأطلسي، ما يعتبر خطاً أحمر بالنسبة لها ولأمنها الاستراتيجي.

Exit mobile version