ماكرون يتهم وزير إسرائيلي بالتدخل في شؤون فرنسا الداخلية

مرصد مينا

اتهم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وزير الشتات الإسرائيلي، عميحاي شيكلي، بالتدخل بالشؤون الداخلية لبلاده.

جاء ذلك، بعدنا عبر شيكلي في تصريح لإذاعة الجيش الإسرائلي، عن دعمه لزعيمة اليمين الفرنسي لوبان، قائلا إن “ماكرون ألقى بالجالية اليهودية أسفل الحافلة”.

وقالت صحيفة “هآرتس “الإسرائيلية في تقرير نشرته اليوم الأربعاء، إن ماكرون عبّر عن ذلك خلال اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في مكالمة هاتفية قبل الانتخابات الفرنسية في الجولة الثانية التي جرت الأحد الماضي.

بحسب الصحيفة، فقد حذر ماكرون خلال المكالمة من تصريحات شيكلي، وقال إنها كانت “تهدف بشكل علني وصريح إلى دعم حزب التجمع الوطني اليميني المتطرف”، بزعامة مارين لوبان.

كما وصف ماكرون تلك التصريحات بأنها “تدخل غير مقبول” في الشؤون الداخلية لفرنسا.

وأشارت الصحيفة الإسرائيلية إلى أن نتنياهو “أكد التزامه بألا يصدر وزراء حكومته المزيد من التصريحات بشأن الأمور الداخلية لفرنسا”.

ورغم ذلك، فقد واصل الوزير شيكلي تصريحاته بشأن الانتخابات الفرنسية حتى بعد خسارة لوبان وحزبها المتطرف في الجولة الثانية من الانتخابات لصالح اليسار.

ووصف مسؤول إسرائيلي شارك في الاتصالات بين البلدين، بأن سلوك شيكلي “قنبلة دبلوماسية”، كما قال عدد من الدبلوماسيين الآخرين لـ”هآرتس” إن الوزير “أضر بالعلاقات الفرنسية الإسرائيلية”.

وكان شيكلي صرح في وقت سابق هذا الشهر لهيئة البث الإسرائيلية: “سيكون من الممتاز لإسرائيل أن تكون (مارين لوبان) رئيسة لفرنسا”.

ولدى سؤاله عما إذا كان موقف نتنياهو شبيه لموقفه، قال:”يبدو أننا لدينا نفس الرأي. إنها ليست مسألة شخصية”.

وكان شيكلي ولوبان قد التقيا في مدريد في مايو الماضي. وقال الوزير الإسرائيلي عن اللقاء إنه “أعجب بشدة ببعض الأشياء التي قامت بها”

Exit mobile version