fbpx
أخر الأخبار

ماكنزي: إيران تريد فتح جبهات جديدة بعد أن فقدت نفوذها في العراق

مرصد مينا – العراق

قال قائد القيادة المركزية الأميركية فرانك ماكنزي في تصريحات صحفية من الإمارات إن “الصواريخ الباليستية المتوسطة المدى التي أُطلقت من اليمن ووصلت إلى الإمارات العربية المتحدة لم تُبتكر أو تُصنع أو تُصمم في اليمن، كل ذلك حدث في مكان آخر. لذلك أعتقد أننا بالتأكيد نرى علاقة إيرانية بهذا الأمر”.

وأضاف: “المعدات التي يطلقونها هي بالتأكيد إيرانية. إذا لم توافق إيران على الهجمات، فهي بالتأكيد مسؤولة عنها أخلاقيا”

ماكنزي وفي رده على سؤال عن أسباب الهجمات الصاروخية التي شنها الحوثيون مؤخرا، قال إنها ربما تكون مدفوعة بمجموعة من السيناريوهات، منها الرد على الهزائم في ساحة القتال، من الصعب معرفة جميع أسباب الحوثيين وراء ذلك، أعتقد أن الحوثيين ليسوا معتادين على خسارة الأرض في اليمن”.

لكن العامل الرئيس بحسب ماكنزي: “كان فقدان إيران للنفوذ في العراق والحاجة إلى جبهات جديدة في محاولتها للسيطرة الإقليمية..اتهم الإيرانيون الإمارات بالتدخل في الانتخابات العراقية. إيران بحاجة إلى من تلقي عليهم اللوم لأن الانتخابات لم تسر على ما يرام بالنسبة لها”.

وأضاف “في العراق خصوصا، اعتقدت إيران أنها تمتلك طريقا سياسيا للمضي قدما لإخراج الولايات المتحدة، الآن أعتقد أنهم يدركون البدائل، وقد تكون بعض هذه البدائل عنيفة.”

وكان الجنرال الأميركي توقع، خلال منتدى عقد الأسبوع الماضي برعاية معهد الشرق الأوسط، مزيدا من الهجمات. بينما تهدف المعدات الأميركية المرسلة إلى الإمارات إلى المساعدة في درء هذا التهديد.

يشار أن وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أعلنت الأسبوع الماضي عن إرسال المدمرة الصاروخية الموجهة (يو إس إس كول) وسربا من مقاتلات إف-22 المتقدمة إلى الإمارات

وعن سبب زيارته للإمارات أوضح المسؤول الأمريكي أن الغرض هو التأكيد على التزام الولايات المتحدة بالدفاع عن الإمارات، و”للتأكد من أن الإماراتيين يعرفون أننا شريك موثوق به”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى