fbpx

ماكنزي يحذر من محاولات إيرانية لتوسيع ساحة المواجهة مع الولايات المتحدة

مرصد مينا – إيران

حذر قائد القيادة المركزية الأميركية، الجنرال “كينيث ماكنزي”، من وجود مساعي إيرانية لزيادة نفوذ طهران على الأراضي الأفغانية تزامناً مع قرار الولايات المتحدة الانسحاب من أفغانستان خلال الأشهر المقبلة.

كما أشار “ماكنزي” إلى أن إيران ستحاول استغلال النفوذ في أفغانستان لضرب المصالح الأمريكية هناك، مشككاً في قدرة القوات الأمنية الأفغانية بالاحتفاظ بسيطرتها على البلاد وترسيخ فيها عقب انسحاب قوات التحالف.

وكان “ماكينزي”، قد اعتبر أن إيران تسعى لفرض هيمنة ونفوذ في الشرق الأوسط، واصفاً تلك المحاولات من إيران بأنه الخطر الذي يهدد الشرق الاوسط بالإضافة إلى أنها المصدر الأكبر لتقويض الاستقرار والأمن في دول المنطقة.

يذكر أن الرئيس الأمريكي “جو بايدن” قد أعلن قبل أيام قرار إدارته بسحب كافة القوات الأمريكية من أفغانستان بحلول 11 أيلول المقبل، بعد 20 عاماً من بدء العمليات العسكرية الأمريكية ضد طالبان والقاعدة، على خلفية أحداث 11 أيلول 2001.

في ذات السياق، لفت “ماكنزي” إلى أن إمكانيات الجيش الأفغاني تثير القلق حول قدرتها على أداء مهامها في حال انقطاع دعم القوات الأجنبية، مضيفاً: “أنا قلق على قدرة الجيش الأفغاني على الصمود بعد مغادرتنا، قدرة القوات الجوية الأفغانية على التحليق بالأخص بعد أن نوقف الدعم لتلك الطائرات”.

يشار إلى أن القرار الأمريكي يضمن البدء بعمليات الانسحاب النهائية من أفغانستان بحلول الشهر المقبل، بحسب ما كشفته مصادر في وزارة الدفاع الأمريكية، حيث لا يزال  هناك نحو 2500 جندي أميركي وسبعة آلاف جندي من قوات التحالف في أفغانستان.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى