ما هي الإجراءات العقابية التي اتخذتها إسرائيل رداً على الاعتراف بالدولة الفلسطينية؟

مرصد مينا

اتخذت إسرائيل 8 خطوات عقابية ردا على اعتراف ثلاث دول أوروبية اليوم الأربعاء بالدولة الفلسطينية، فيما استدعى وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس سفراء بلاده لدى النرويج وإسبانيا وإيرلندا للتشاور، واستدعاء سفراء الدول الثلاث في تل أبيب لمحادثة “توبيخ شديد”.

بالتزامن اقتحم وزير الأمن القومي الإسرائيلي المتطرف إيتمار بن غفير فقد معلنا أنه لن يتم حتى “السماح بإعلان الدولة الفلسطينية”.

في السياق نفسه أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت السماح بعودة المستوطنين إلى 3 مستوطنات في شمال قطاع غزة، كان قد تم إخلاؤها عام 2005، فيما أعلن وزير المالية بتسلئيل سموتريتش وقف تحويلات المقاصة أي عائدات الضرائب إلى السلطة الفلسطينية حتى إشعار آخر، ما بات ينذر بأزمة كبيرة تهدد بانهيار السلطة الفلسطينية.

كما طلب سموتريتش من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو المصادقة على بناء 10 آلاف وحدة استيطانية بمستوطنات الضفة الغربية، وإلغاء جميع تصاريح كبار الشخصيات في السلطة الفلسطينية بصورة دائمة، والموافقة على بناء 3 مستوطنات جديدة بالضفة الغربية.

يذكر أن دول ايرلندا والنرويج واسبانيا أصدرت إعلانا مشتركا تعترف به بالدولة الفلسطينية، فيما وصف سايمون هاريس هذا اليوم بأنه “يوم تاريخي ومهم لإيرلندا وفلسطين”.

Exit mobile version