fbpx
أخر الأخبار

ما هي النصيحة التي قدمتها فرنسا لسعد الحريري؟

مرصد مينا – لبنان

كشفت صحيفة “الجمهورية” اللبنانية أن فرنسا قدمت نصيحة لرئيس الوزراء اللبناني المكلف سعد الحريري مفادها ضرورة عقد لقاء بينه وبين رئيس “التيار الوطني الحر” النائب جبران باسيل، علنيا أو بعيدا من الأضواء، لحل الخلافات والوصول إلى تفاهمات مشتركة تسرع تشكيل الحكومة.

الصحيفة لفتت إلى أن “الاقتراح أو النصيحة الفرنسية” تأتي في ظل انكفاء فرنسي عن تأدية أي دور مباشر حول الملف الحكومي في المرحلة الراهنة، لأن قصر الأليزيه وصل إلى قناعة تفيد بأن اللبنانيين ليسوا جديين في التعاطي بمسؤولية مع ملفات الأزمة اللبنانية. فضلا عن أن أولوية مواجهة كورونا تضغط بثقل كبير على الإدارة الفرنسية.

الحريري كان تعهد لدى تسمته رئيسا للحكومة للمرة الرابعة، في اكتوبر/ تشرين الأول الماضي، بتشكيل حكومة سريعا، تكون قادرة على إحياء خارطة الطريق الفرنسية. لكن الخلافات السياسية عرقلت محادثات تشكيل الحكومة في وقت تتجه فيه البلاد نحو ما تحذر وكالات الأمم المتحدة من أنه سيكون “كارثة اجتماعية”.

وفي سياق متصل أعلنت اللجنة الوزارية اللبنانية الخاصة بمكافحة فيروس كورونا، الإغلاق العام في البلاد اعتبارا من الخميس المقبل وحتى نهاية الشهر الجاري.

وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية حمد حسن في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الداخلية محمد فهمي إن اللجنة ستواكب خلال فترة الإغلاق تجهيز المستشفيات لرفع قدرتها الاستيعابية.

من جهته أكد وزير الداخلية أن وزارته ستخفض عدد الوافدين إلى لبنان خلال فترة الإغلاق.

وأعلن رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان حسان دياب أمس الاثنين أن أسرة العناية الفائقة في مستشفيات البلاد أصبحت ممتلئة، وأن لبنان بات يحتاج لإجراءات استثنائية وصارمة بمواجهة كورونا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى