fbpx
أخر الأخبار

ما هي مواثيق “مقتدى الصدر” الجديدة؟

مرصد مينا – العراق

أطلق  زعيم التيار الصدري “مقتدى الصدر” ثلاثة مواثيق قال إنها تهدف لاسترجاع الأمن للعراقيين وإبعاد التدخلات الخارجية وحفظ هيبة العراق.

وفي بيان نشره على حسابه في “تويتر”، اليوم الأربعاء، أوضح الصدر أن الميثاق الأول مخصص للتظاهر السلمي،  ستوضع فيه شروط شرعية واجتماعية وقانونية للتظاهرات، تناسب الجميع، مؤكدا أن الميثاق  سيكون بالتعاون مع شيوخ العشائر الأصلاء.

و يسعى الميثاق الثاني الى إبعاد ما أسماها المقاومة عن الشهرة والمال والسياسة، من خلال تخطيط قانون يسير عليه المقاتلون والفصائل، حسب ما جاء في البيان.

زعيم التيار الصدري أضاف في بيانه، أن الميثاق الثالث يتضمن شروطاً لا بد من اتباعها لإصلاح الوضع السياسي وتهيئة المُناخ لانتخابات نزيهة وإبعاد الفاسدين عن المشهد.

يشار الى أن  الصدر كان اشترط على من يريد التظاهر في العراق الالتزام بقواعد،  نشرها على حسابه على موقع “تويتر” سابقا، بينها عدم إغلاق الشوارع العامة و الساحات، معتبراً كل من يخالف القواعد مدسوسا أو مدفوعا من أجندات خارجية.

كما أشار الى أن على الجميع التعاون مع القوات الأمنية والعشائر لإنهاء الفتنة بلا إراقة دماء في حال مخالفة القواعد، معتبرا أن كل من يتعدى الحدود فهو إما “مندس” أو مدفوع من أجندات خارجية، مضيفا أن الشعار هو لا شرقية ولا غربية بل انتخابات عراقية سلمية بإشراف أممي.

الجدير بالذكر أن مقتدى الصدر يواجه اتهامات باعتداء عناصر تابعين له على المتظاهرين العراقيين خلال الاحتجاجات التي شهدتها البلاد وهذا ما وثقه عدد من الناشطين في فيديوهات نشرت على وسائل التواصل الاجتماعي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى