fbpx

ما هي هدية كوريا الشمالية التي تعدها لرأس السنة؟

أظهرت صوراً فضائية التقطتها مؤخراً أقمار صناعية، هيكلاً جديداً داخل مصنع في كوريا الشمالية مخصص لإطلاق صواريخ بعيدة المدى، يأتي ذلك بالتزامن مع ترقب أمريكي، وتحذير من إطلاق كوريا الشمالية لما أسمته بـ “مفاجأة عيد الميلاد”، ستقدمها هدية للولايات المتحدة الأمريكية، في رأس السنة.

اللقطات الفضائية نشرتها شركة “بلانيت لابز”، التقطت إحداها في 19 من شهر كانون الأول، ديسمبر، وأظهرت مصنع “16 مارس” بالقرب من بيونغ يانغ، حيث تصنع كوريا الشمالية شاحنات تستخدم كقاذفات متحركة لصواريخها بعيدة المدى.

وكتب جيفري لويس، مدير برنامج منع انتشار الأسلحة النووية في شرق آسيا في معهد ميدلبري، على تويتر أن البناء كان بمثابة توسيع للمصنع.

تخشى الولايات المتحدة الأمريكية أن تطلق كوريا الشمالية في الأيام القادمة تجربة صاروخية أو نووية، الأمر الذي سيزيد من التوتر في المنطقة، فضلاً عن كونها عائق دون تحقيق لإحدى مبادرات السياسة الخارجية الرئيسية لإدارة ترامب التي تسعى جاهدة لإعادة كوريا الشمالية إلى المفاوضات للقضاء على أسلحتها وصواريخها النووية.

وكانت المشاورات السياسية بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة الأمريكية، قد فشلت حول الملف النووي لكوريا الشمالية، وقالت “بيونغ يانغ”، إن لدى واشنطن مهلة حتى نهاية العام الحالي، لتقدم التنازلات المطلوبة منها، وإلا فسوف تستأنف اختبار الصواريخ النووية والباليستية العابرة للقارات، إن لم تلتزم واشنطن بالمهلة المحددة.

إلى جانب ذلك يخشى مسؤولون أمريكيون أن تنفذ كوريا في نهاية العام الجاري ما أسموه بـ ” مفاجأة عيد الميلاد”، وأن تطلق تجربتها في الصواريخ النووية، وكانت كوريا الشمالية قد أجرت مؤخراً اختبار محرك صاروخ، وفق ما قال عنه مسؤولون أمريكيون، حينها أشارت بيونغ يانغ أن اختبارها كان “الحاسم”، ويرى خبراء أن الإختبار الأخير ربما كان لمحرك لإطلاق مركبة فضائية أو صاروخ بعيد المدى.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى