fbpx
أخر الأخبار

مباحثات تركية أمريكية حول التطورات في سوريا والعراق وليبيا

مرصد مينا – تركيا

أعلنت الرئاسة التركية أن المتحدث باسم الرئاسة إبراهيم قالن بحث مع مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان التطورات في سوريا والعراق وليبيا.

وأوضح بيان صادر عن مكتب قالن أن الاجتماع الذي جرى في البيت الأبيض تناول العلاقات الثنائية ومسألتي وباء كورونا والتغير المناخي، إضافة إلى التطورات في أفغانستان وسوريا والعراق وليبيا وقبرص وشرقي المتوسط، والتطورات الإقليمية الأخرى.

كما تم التركيز، بحسب وكالة أنباء الأناضول، على زيادة الزيارات المتبادلة رفيعة المستوى، وتفعيل الآليات اللازمة لرفع حجم التبادل التجاري بين البلدين لتصل إلى 100 مليار دولار، والتأكيد على ضرورة التعاون الدولي للحيلولة دون حدوث أزمات إنسانية جديدة في أفغانستان ولإيصال المساعدات الإنسانية إلى البلاد في أسرع وقت ممكن.

وجرى التشديد على الأهمية الاستراتيجية للعلاقات التركية الأمريكية، وتم تبادل وجهات النظر حول الخطوات الواجب اتخاذها لزيادة التعاون الاقتصادي، وكذلك التشديد على أهمية التضامن بين حلفاء “الناتو”، وضرورة حل الخلافات بينهم عبر الحوار والمفاوضات. وتم تقييم الوضع في منطقة القوقاز، والتأكيد على أهمية استمرار الجهود متعددة الجوانب لتحقيق السلام والاستقرار الإقليميين.

يشار أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قال أمس الأربعاء، إنه بعد عقدين في أفغانستان، يجب على الولايات المتحدة القيام بالمزيد لمساعدة اللاجئين الأفغان، وأضاف في مقابلة أجرتها معه شبكة “سي بي إس” الأمريكية وتبث يوم الأحد كاملة: “الآن، تفشل الولايات المتحدة في الوفاء بالتزاماتها. لدينا أكثر من 300 ألف لاجئ أفغاني ولن يكون بمقدورنا الترحيب بالمزيد من اللاجئين الأفغان في تركيا”.

وأضاف: “بالطبع يجب أن تفعل الولايات المتحدة الكثير وعليها أن تستثمر الكثير لأن الولايات المتحدة كانت هناك لأكثر من 20 عاما لكن لماذا؟ لماذا؟ يجب أن تجيب الولايات المتحدة عن هذه الأسئلة أولا”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى