fbpx

مباحثات يمنية بريطانية لتفادي “قنبلة صافر”

مرصد مينا – اليمن

أكدت الحكومة اليمنية اليوم الثلاثاء، أن “استمرار رفض مليشيات الحوثي وصول الفريق الأممي لصيانة ناقلة “صافر” يمثل “تهديداً بيئياً خطيراً”.

وزير المياه والبيئة اليمني “توفيق الشرجبي” قال: إن “قضية خزان صافر تعد إحدى التحديات الكبيرة التي يجب أن تتضافر الجهود لمواجهتها وتفادي وقوع كارثة بيئية في البحر الأحمر والتي ستؤدي إلى تداعيات خطيرة على الأحياء البحرية ومعيشة السكان في دول البحر الأحمر فضلاً عن الخسائر الاقتصادية الكبيرة التي ستصيب الكثير من بلدان العالم وغيرها من التداعيات التي لا تُحمد عقباها”.

وأجرى وزير المياه والبيئة اليمني “توفيق الشرجبي”، مباحثات لتفادي وقوع الكارثة البيئة الوشيكة مع وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا “جيمس كلفرلي”، وذلك على هامش مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي كوب 26 المنعقد في مدينة غلاسكو.

إلى جانب ذلك، لفت “الشرجبي” إلى أن “استمرار مليشيات الحوثي في رفض وصول الفريق الأممي للخزان النفطي صافر لتقييم الأضرار وإجراء الإصلاحات اللازمة له يعد تهديداً بيئياً خطيراً يستدعي إدانة المليشيات والتحرك الفوري لتجنيب اليمن والمنطقة والعالم حدوث كارثة بيئية”.

وشدد الوزير اليمني على أن حكومة بلاده حريصة على تقديم كافة التسهيلات اللازمة لتيسير جهود العمل الإنساني والتخفيف من تبعات الكارثة الإنسانية التي تسبب بها الانقلابيون الحوثيون من خلال حربهم العبثية على الشعب اليمني.

يذكر أن “صافر” ترسو منذ 30 عاما في ميناء رأس عيسى غربي اليمن، لكن منذ أواخر 2014 والانقلاب الحوثي لم تخضع الناقلة لأي أعمال صيانة مما أدى لتدهور حالة هيكلها ومعداتها ومنظومات تشغيلها عوضا عن تسرب المياه وباتت عرضة للانفجار.

ويعرقل الحوثيون منذ سنوات أي وصول أممي إلى متن الناقلة المتهالكة، لغرض صيانتها اذ تستخدم المليشيات الملف كقنبلة موقوتة للضغط والابتزاز السياسي للمجتمع الدولي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى