fbpx

مبادرة حسن النوايا.. السودان يسلم دفعة من الأسرى الإثيوبيين إلى أديس أبابا

 مرصد مينا – السودان

سلم الجيش السودان إثيوبيا عشرات الأسرى في مدينة القلابات الحدودية بمبادرة من الحكومة والقوات المسلحة. مؤكداً أن “الخرطوم  ملتزم بعلاقات حسن الجوار، وعدم التعدي على أحد في حدوده أو أرضه”.

رئيس قوات الأركان البرية بالمنطقة الشرقية الفريق “عصام محمد حسن كرار” أكد أن ” تم التعامل مع الأسرى وفق القانون الدولى، واتفاق جنيف” محذراً” الاثيوبيين من دخول الأراضي السودانية بغير الإجراءات الرسمية من يتعدى على الأراضي السودانية سيتعرض للقانون”.

وكان مجلس السيادة السوداني، أكد لوسائل الاعلام أنه في حال فرض على الخرطوم سيناريو الحرب فإنها ستدخلها وستنتصر بها، لافتاً إلى أن “الدولة السودانية لا تريد خوض حرب مع إثيوبيا”.

بدوره، قال العقيد “عبادى الطاهر الزين”، من قيادة استخبارات الفرقة الثانية مشاة بالجيش السودانى: إن “القوات المسلحة بمبادرة من قيادتها وحكومة السودان، سلمت إثيوبيا 61 أسيرًا من الجيش الفيدرالى الإثيوبى والقوات المساندة له” مؤكداً أنه “جرى القبض عليهم في عمليات مختلفة داخل الأراضي السودانية”.

وأكد المسؤول العسكري أنه “لن نفرط في شبر من أرض الوطن لأنها أرضنا وأرض أجدادنا واحفادنا من بعدنا”، مؤكداً أن القوات المسلحة ستقوم بتأمين كل الحدود.

في سياق متصل، أكد ممثل الجانب الإثيوبي، مدير شرطة محافظة شمال غرب “قندر رايت هيمانوت” أنه تم استلام 61 أسير، وشكر حكومة السودان على المبادرة”.

يذكر أن الجيش السوداني، أنه استرد 95 % من أراضي “الفشقة الكبرى” في ولاية “القضارف” من قوات ومليشيات إثيوبيا، اذ  أكد قائد اللواء الخامس للجيش السوداني بمنطقة “أم براكيت” الحدودية، العميد “وليد أحمد السجان” أن أي محاولة من إثيوبيا للعودة إلى المنطقة ستجد الرد الحاسم من الجيش السوداني.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى