fbpx

مبادرة سعودية للسلام في اليمن

مرصد مينا – اليمن

طرحت المملكة العربية السعودية اليوم الإثنين، مبادرة جديدة للسلام وإنهاء الحرب في اليمن، داعية الأطراف كافة إلى قبولها.

المبادرة أعلن عنها اليوم وزير الخارجية السعودي “فيصل بن فرحان”  في مؤتمر صحفي لإنهاء حرب اليمن، موضحا  أن “المبادرة السعودية تشمل وقف إطلاق النار في أنحاء البلاد تحت إشراف الأمم المتحدة”.

وأضاف “بن فرحان” أن “التحالف بقيادة السعودية سيخفف حصار ميناء الحديدة وإيرادات الضرائب من الميناء ستذهب إلى حساب مصرفي مشترك بالبنك المركزي”، كما “سيُسمح بإعادة فتح مطار صنعاء لعدد محدد من الوجهات الإقليمية والدولية المباشرة”.

وأشار الوزير إلى أن “المبادرة السعودية تتضمن إعادة إطلاق المحادثات السياسية لإنهاء أزمة اليمن”، مؤكدا أن “وقف إطلاق النار سيبدأ بمجرد موافقة الحوثيين على المبادرة”.

” فيصل بن فرحان” أوضح  أن بلاده ستسعى ” لوضع الضغط على الحوثيين لقبول المبادرة والتركيز على الحل السياسي ومستعدون من اليوم للبدء في وقف إطلاق النار والأمر يتوقف على الحوثي”، لافتا إلى أن “الإدارة الأمريكية الجديد برئاسة جو بايدن مهتمة بإرساء السلام في اليمن ونتوقع منها ومن المجتمع الدولي دعم مبادرتنا لوقف الحرب”.

وتقود السعودية، منذ 26 مارس/ آذار 2015، تحالفا عسكريا من دول عربية وإسلامية، دعما للحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، في سعيها لاستعادة العاصمة صنعاء ومناطق واسعة في شمال وغرب اليمن، سيطرت عليها جماعة “أنصار الله” في أواخر 2014.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى