fbpx

متحديا.. أردوغان يقلل من شأن العقوبات الأوروبية المرتقبة

مرصد مينا – تركيا

قلل الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”، من شأن العقوبات التي تلوح بها دول أوروبية، عشية قمة لهم غدا وبعد غد، بشأن سلوك تركيا المستفز مع جيرانها شرقي المتوسط.

وقال أردوغان في كلمة متلفزة له اليوم الأربعاء، إن تركيا ستواصل “الدفاع عن حقوقها” في شرق المتوسط، إن أي قرار قد يتخذه الاتحاد الأوروبي خلال قمته المقبلة غدا وبعد غد، ضد بلاده، لن يؤثر على أنقرة.

إلا أن اردوغان أعرب عن استعداد بلاده للحوار، متهما الاتحاد الأوروبي بعدم الصدق وعدم الالتزام بالوعود، لافتا إلى أن التكتل الأوروبي “لم يتصرف بنزاهة حيال تركيا”.

المجلس الأوروبي يعقد يومي الخميس والجمعة، وعلى رأس جدول أعماله مستقبل العلاقات مع تركيا، وسط تلويح بفرض عقوبات على أنقرة بسبب سلوكها مع جيرانها في شرق المتوسط.

وكان الممثل السامي للشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي، “جوزيب بوريل”، قد أوضح أمس الثلاثاء، أن أفعال تركيا في منطقة شرق المتوسط تبعدها عن الانضمام للاتحاد الأوروبي، مشيرا إلى استمرار أنقرة في عمليات التنقيب شرق المتوسط بلا أي تغيير في سياساتها.

يذكر أن الأوضاع مؤخرا شهدت توترا شرقي البحر المتوسط بين تركيا من طرف وبين اليونان وقبرص وفرنسا من طرف آخر، على خلفية نزاع أنقرة وأثينا حول الحدود البحرية واحتياطيات الطاقة المخزونة في المنطقة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى