fbpx

متحور كورونا الهندي يصل إلى 4 دول عربية

مرصد مينا – صحة

دعت المستشارة بمنظمة الصحة العالمية “مها طلعت”، العالم إلى ضرورة الاستعداد لأي خطر صحي قادم على غرار جائحة “كورونا المستجد، لافتة إلى النسخة المتحورة وصلت إلى أربعة بلدان عربية.

المستشارة في منظمة الصحة “طلعت” قالت: إن “النسخة المتحورة من الفيروس متواجدة في بلدان عدة بينها 4 دول عربية، تفشي هذه النسخة في الهند كان مختلفا بسبب عدم الالتزام بالإجراءات الاحترازية تزامنا مع أعياد ومناسبات وطنية”.  مؤكدة أن “الوضع الوبائي في مصر ما زال يرتفع بنحو بسيط، ويستدعي أخذ الاحتياطات والحذر، داعية المواطنين للإقبال على أخذ اللقاحات كونها فعالة وآمنة”.

في سياق منفصل، أوضحت أن مرض الفطر الأسود الذي تفشى في الهند، أخذ أكبر من حجمه، ويتواجد في البيئات غير النظيفة، وينتقل بالتلامس أو عبر الجروح، ويهاجم الأجسام في حال ضعف المناعة”.

وقالت وزارة الصحة المصرية إنه لا صحة لرصد أي سلالات جديدة من فيروس كورونا المتحور داخل مصر، بحسب بيان رسمي صادر من مجلس الوزراء المصري.

وشددت الوزارة على أن “مصر تمتلك برنامج ترصد للأوبئة يختص بتتبع كافة الأمراض الوبائية ومعدلات انتشارها، وفي حال ظهور أي مرض معد أو سلالة جديدة لفيروس كورونا سيتم الكشف عن الإصابات وخطط العلاج والتعامل معها”.

بدوره، أكد رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا المستجد، في مصر، “حسام حسني”، أن “هناك حالتين أو ثلاثة في مصر مصابة بالفطر الأسود، مطالبا بعدم تصدير الرعب للمواطنين”. لافتا إلى أنه شخصيا رأى هؤلاء المرضى وشخّص حالتهم، ولكن لا داعي للهلع”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى