fbpx

متناولاً الثلث المعطل.. ميشال عون: قدمت كل شيء لتشكيل الحكومة

مرصد مينا – لبنان  

نفى الرئيس اللبناني “ميشال عون” أن يكون قد طالب خلال مشاورات تشكيل الحكومة الجديدة مع رئيس الوزراء المكلف بالثلث المعطل، مشيراً إلى أنه قدم كافة التسهيلات المطلوبة منه كرئيس للجمهورية حتى تشكل الحكومة وتخرج البلاد من الأزمة السياسية الراهنة. 

وكشف “عون” في تصريحات صحافية عن أمله في أن يتم الإعلان عن التشكيلة الحكومية في الأيام القادمة، مبيناً أن الاتصالات بينه وبين رئيس الوزراء المكلف “نجيب ميقاتي” مستمرة سواء كان ذلك من خلال الاتصال المباشر، أو من خلال الوسطاء وسعاة الخير للانتهاء من مسألة الحكومة. 

يشار إلى أن مصادر سياسية لبنانية كشفت أن “ميقاتي” كان يتجه إلى الاعتذار عن المهمة خلال الأيام الماضية إلا أن وساطة فرنسية أقنعته بالعدول عن تلك الخطوة بانتظار تطورات إيجابية جديدة. 

في غضون ذلك، أكد “عون” في تصريحاته أن المهم في ملف تشكيل الحكومة هو أن تكون هناك إرادة ورغبة في تشكيلها، موضحاً أنه عقد العزم مع “ميقاتي” على العمل معا لإنهاء ذلك الملف. 

واتهم “عون” بعض الجهات اللبنانية، التي وصفها بـ “المعرقلة”، باتخاذ مسألة الثلث المعطل كذريعة لإلقاء المسؤولية على رئيس الجمهورية في التعثر السياسي الحاصل، مجدداً نفيه المطالبة بالثلث المعطل. 

يذكر أن السياسي اللبناني، “وليد جنبلاط” قد دعا القادة السياسيين في لبنان إلى الاقتداء بحركة طالبان الأفغانية، والتي أعلنت خلال الساعات الماضية عن حكومتها الجديدة، بعد أسابيع قليلة من إعلان سيطرتها على البلاد، معتبراً في تغريدة له على موقع تويتر، أن أفضل ما يمكن أن يقوم به ساسة لبنان هو أن يسيروا على طريق طالبان ويحكموا بشكل مباشر في حكومة جديدة بدلاً مما يقوموا به من مسرحيات سياسية يومية، والتي تتمثل بالاستشارات والتداولات والترشيحات. 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى