fbpx

“مجزرة بحق مرضى السرطان”.. الأزمة اللبنانية تتجاوز مرحلة التحذيرات

مرصد مينا – لبنان  

أعلن عضو جمعية باربرا لدعم مرضى السرطان في لبنان، “هاني نصار” عن تسجيل وفاة ثلاثة مصابين بأمراض السرطان في البلاد، وذلك بعد عجزهم عن تأمين الأدوية المطلوبة، في ظل الأزمة الراهنة، لافتاً إلى أن الأشخاص الثلاثة بقوا لمدة شهر ونصف الشهر دون أدوية. 

كما أشار “نصار” إلى أن الحصيلة المذكورة ليست إلا حصيلة أولية وأن هناك المزيد من مرضى السرطان مهددين بالموت في حال لم تنته الأزمة الحاصلة في قطاع الأدوية، مضيفاً: “ما يحصل مجزرة، لدينا آلاف من مرضى السرطان في لبنان سيموتون إذا لم يتلقوا العلاج”. 

يذكر أن أزمة الأدوية في لبنان قد تفاقمت بشكل كبير خلال العام الماضي، مع ارتفاع سعر الدولار أمام الليرة وإضراب عشرات الصيادلة عن العمل بسبب ما وصفوه عدم العدل بتوزيع الأدوية على الصيدليات. 

وتأتي تصريحات “نصار” بعد ساعات من إعلان وزير الصحة اللبناني “حمد حسن”، عن ضبط السلطات اللبنانية أطناناً من الأدوية المخبأة في مستودعات وسط وجنوب البلاد، لافتاً على أن الأدوية المضبوطة تستخدم لعلاج أمراض مختلفة من بينها الأمراض المزمنة ومضادات حيوية وكميات كبيرة من عبوات حليب الأطفال. 

في غضون ذلك، كشف مدير مستشفى رفيق الحريري الجامعي، “فراس أبيض”، عن ازمة أخرى يعيشها القطاع الطبي في لبنان، والتي تتمثل في استمرار انقطاع التيار الكهربائي عن المستشفيات، لافتاً إلى أن المستشفى التي يعمل بها بقيت دون كهرباء لمدة أسبوع كامل، ما أجبره أن أنه أن يعمل بالكامل بالاستعانة بمولدات الديزل، وفقًا لـ “الحرة”. 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى