fbpx

مجلة فرنسية: البغدادي فرَّ إلى ليبيا

قالت المجلة الفرنسية جون أفريك في عددها الصادر أمس الجمعة، إن زعيم تنظيم الدولة “داعش” فرَّ إلى ليبيا، مؤخراً.

وأشارت المجلة إلى أن السلطات التونسية تعيش حالة من الاستنفار الأمني، بعدما وردت معلومات عن وجود البغدادي، في ليبيا.

وأوردت اجون أفريك نقلا عن مصادر وصفتها بـ”الاستخباراتية”، أن تونس تلقت معلومات بشأن البغدادي من التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن ضد “داعش” في كل من سوريا والعراق.

وفي السياق، قال مسؤولون ليبيون، إن بعض الإشارات تحمل بصمات وجود البغدادي في ليبيا، إلا أنه لا يوجد أدلة قاطعة على ذلك في الوقت الراهن.

وحذر المسؤولون من تنفيذ عمليات إرهابية الفترة المقبلة في أي منطقة ليبية، خاصة بعد وصول أسلحة وذخائر إلى طرابلس، يمكن أن تستخدم في عمليات في الغرب او الشرق وكذلك الجنوب الليبي حسب قولهم.

ونقل عن رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بالبرلمان الليبي، طلال الميهوب، قوله إنه لا يوجد أدلة قاطعة حتى الآن بشان وجود البغدادي في الأراضي الليبية، إلا أن ثمة إشارات تشير إلى احتمالية ذلك.

وأضاف في تصريحات صحافية، اليوم السبت، أن “وصول عناصر إرهابية من سوريا والعراق يحملون جنسيات عدة الفترة الماضية، وكذلك وصول شحنات عسكرية وأسلحة وذخيرة يشير إلى أن التنظيم وقياداته يسعون للاستفادة من الأوضاع في طرابلس، عن طريق التواجد في وسط العناصر والكتائب التابعة للمليشيات وجماعة الإخوان في ليبيا، بهدف صد عملية الجيش الوطني الليبي، ومن ثم الانطلاق نحو بناء قواعدهم، إلا أنهم لن يفلحوا”، حسب قوله.

واعتبر بأن “البيئة الخصبة الآن متواجدة في طرابلس ومصراته، وأن أبو بكر البغدادي إن وجد سيكون في طرابلس أو مصراته أو بينهما”، كما قال.

مرصد الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى