fbpx

مجلس الأمن يرحب بمطالب المبعوث الأممي بشأن ليبيا

قال رئيس مجلس الأمن الدولي لهذا الشهر، “فاسيلي نيبيزيا”: ” إن أعضاء مجلس الأمن يبحثون المطالب التي تقدم بها مبعوث الأمم المتحدة الخاص بليبيا “غسان سلامة”، بشكل إيجابي ويدعو للتفاؤل، وذلك خلال اجتماع مجلس الأمن الدولي، اليوم الأربعاء.

كما صرح “نيبيزيا” للصحفيين المتواجدين في القاعة بقوله: ” قمنا بالاستماع بإيجابية تامة، لمطالب مبعوثنا إلى ليبيا “غسان سلامة”، التي قدمها للمجلس، حيث أخبرناه، أن رسالته قد وصلت لنا جميعًا، وسنضعها في ضمن أولويات المجلس، بالإضافة إلى أننا سندرس آلية تقديم الدعم اللازم للبعثة الأممية في ليبيا.

“سلامة” بدوره طالب أعضاء المجلس، بالعمل على اتخاذ إجراءات إضافية لتمكين البعثة الأممية المتواجدة في ليبيا، وشدد “سلامة” على ضرورة دعم وقف إطلاق النار، وتوقيف دخول الأسلحة إلى ليبيا، مما سيساهم في إخماد نار الحرب المستعرة في البلاد.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة “أنطونيو غوتيريش”، أعرب الخميس الماضي، عن خشيته من أن “تغرق ليبيا في حرب أهلية”، ما لم تتخذ الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي، خطوات سريعة لإنهاء النزاع الدائر في محيط العاصمة طرابلس.

وحسب الإحصاءات الأممية، لقي أكثر من ألف شخص مصرعهم وأجبر 120 ألفا آخرون على ترك مناطقهم بسبب الصراع الذي اندلع أوائل أبريل، مع بدء الجيش الليبي، زحفه نحو العاصمة طرابلس الخاضعة لسيطرة حكومة الوفاق.

وكان “ديان دجاني” مندوب إندونيسيا في الأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن الدولي خلال شهر مايو/ أيار من هذا العام، إن المجلس دعا في وقت سابق، جميع الأطراف في النزاع الليبي، للالتزام بوقف لإطلاق النار والعودة إلى وساطة تقودها المنظمة الدولية.

كما صوت أعضاء مجلس الأمن الدولي، في حزيران / يونيو الماضي، على قرار تمديد حظر توريد السلاح إلى ليبيا والمفروض منذ العام 2011، عام إضافياً.

ومنح القرار أيضاً، الأذن لدول الاتحاد الأوروبي بتفتيش السفن قبالة سواحل ليبيا، عندما يكون لديها “أسباب معقولة” للاعتقاد بأنها تنتهك الحظر، وفق ما أوردته وكالة الاناضول.

مرصد الشرق الأوسط وشمال افريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى