fbpx
أخر الأخبار

مجلس الأمن يرفض مقترحا أمريكيا لإعادة فرض العقوبات على إيران

مرصد مينا-نيويورك

رفض مجلس الأمن الدولي، الثلاثاء، مقترحا قدمته الولايات المتحدة الأمريكية، يهدف لإعادة فرض عقوبات على إيران بسبب برنامجها النووي.

رئيس المجلس، مندوب إندونيسيا الدائم لدى الأمم المتحدة “ديان تريانشاخ جاني” قال، خلال مؤتمر عبر الفيديو حول الشرق الأوسط، إنه “لا يوجد توافق في مجلس الأمن حول المقترح، ولهذا السبب لا يمكننا اتخاذ خطوات جديدة”، موضحا أنه “تلقى رسائل من الكثير من الدول الأعضاء لها آراء مناهضة”.

لقي المقترح الأمريكي لقي رفض 13 دولة من أصل الدول الـ15 الأعضاء في مجلس الأمن، في حين أيدته الولايات المتحدة وجمهورية الدومينيكان فقط.

وكان وزير الخارجية الأمريكي “مايك بومبيو” قد سلم، الأسبوع الماضي، رئيس مجلس الأمن مقترحا لتفعيل آلية “سناب باك”، المنصوص عليها في الاتفاق النووي، والتي تتيح إعادة فرض كل العقوبات الأممية على إيران تلقائيا إذا ما أخطرت دولة طرف في الاتفاق رئاسة مجلس الأمن بأن طهران لم تلتزم في نظرها بتعهداتها.

وترى العديد من الدول أن الولايات المتحدة خسرت حقها في تفعيل آلية “سناب باك”، إثر انسحابها من الاتفاق النووي في أيار عام 2018، وفرضها عقوبات اقتصادية بصورة أحادية على إيران.

وبحسب المبعوث الأمريكي السابق إلى إيران “برايان هوك”، فقد تسببت العقوبات التي فرضتها واشنطن على طهران بخسارة الاقتصاد الإيراني ما يصل إلى 50 مليار دولار، حتى نهاية عام 2019.

وتعتبر إدارة الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” أن الاتفاق النووي الموقع عام 2015، مكن النظام الإيراني من الحصول على أموال إضافية، استخدمها في تمويل عمليات زعزعة الاستقرار في الشرق الأوسط وتسليح مجموعة من الميليشيات التابعة له في المنطقة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى