fbpx

مجلس النواب الأميركي يدعم المعارضة ويدين الإرهاب الإيراني

مرصد مينا – امريكا

أيدت أغلبية أعضاء مجلس النواب الأميركي قراراً من الحزبين، الديمقراطي والجمهوري، يدعم مطالب المعارضة الإيرانية بـ”إيران علمانية ديمقراطية”، ويدين الإرهاب الذي ترعاه الدولة الإيرانية.

وقدم القرار، الذي يدعمه 221 من المشرعين، الدعم لخطة المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية (NCRI)، تحت قيادة مريم رجوي، من 10 نقاط لإيران المستقبلية – بما في ذلك حق عالمي في التصويت واقتصاد السوق وإيران غير نووية.

كما يعترف القرار بسلسلة من محاولات بذلها المسؤولون الإيرانيون للقيام بهجمات إرهابية على أعضاء المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية والنشطاء الآخرين في أوروبا، بما في ذلك مؤامرة لتفجير حدث للمركز القومي للمقاومة في باريس في 2018.

وقال النائب “توم مكلينتوك” من ولاية كاليفورنيا، في خطاب أمام منظمة الجاليات الإيرانية الإيرانية، أمس الأربعاء: “هناك سبب لوجود أغلبية قوية من الحزبين في مجلس النواب الأميركي اجتمعوا معًا لرعاية هذا القرار الذي يدين الهجمات الإرهابية في إيران، لأن العالم يراقب النضال من أجل الحرية في إيران ويشجع قضيتكم”. مؤكداً أنه “على أميركا التضامن بالفعل مع الإيرانيين الشجعان الذين يقاتلون من أجل فصل جديد في تاريخ إيران العظيم والمتعدد”.

إلى جانب ذلك يدعو القرار الأمريكي جميع الدول إلى “منع الأنشطة الخبيثة للإيرانيين داخل البعثات الدبلوماسية للنظام “وإغلاقها في نهاية المطاف، وسط مخاوف من أن يتم التخطيط لهجمات من السفارات في أوروبا، وخاصة في ألبانيا.

وحظي مشروع القرار بدعم ليس فقط من قبل عدد من مقدمي القرار، ولكن من مجموعة واسعة من الحزبين بما في ذلك الجمهوريون مثل النائب لوي غوملو من تكساس والديمقراطيون مثل النائب شيلا جاكسون لي من تكساس.

يذكر أن إدارة الرئيس دونالد ترمب الولايات المتحدةانسحبت من الاتفاق النووي الإيراني في 2018، وهي خطوة أثارت انتقادات من الديمقراطيين الذين عارضوا بشدة الانسحاب وقالت إن الاتفاق جعل المنطقة أكثر استقرارًا، ومنذ ذلك الحين، شددت الولايات المتحدة العقوبات على النظام، خاصة وأن النظام قام بقمع شديد للاحتجاجات في الداخل، وهو ما أدى إلى مقتل ما يقدر بنحو 1500 شخص.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى