fbpx
أخر الأخبار

مجلس النواب الليبي يحسم الجدل بشأن تأجيل الانتخابات

مرصد مينا – ليبيا

أعلن مجلس النواب الليبي اليوم الأحد، أن إعلان تأجيل الانتخابات قبل انقضاء موعدها المحدد في 24 ديسمبر/ كانون الأول الجاري ليس من اختصاصه.

عضو اللجنة البرلمانية للتواصل مع المفوضية العليا للانتخابات الليبية النائب “صالح افحيمة” قال: إن “لجنة التوافقات المنبثقة عن ملتقى الحوار السياسي والبعثة الأممية، هما من حددا موعد 24 ديسمبر لإجراء الانتخابات، بعد أن ضمنت المفوضية مقدرتها على إجراء الانتخابات في هذا التاريخ”، مشيرا إلى أن “المفوضية هي من تعلن عدم قدرتها على القيام بمهامها في حال تعذرها”.

وكانت المستشارة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة بشأن ليبيا ستيفاني وليامز، قالت إنها التقت بعدد من المرشحين للانتخابات الرئاسية، والبرلمانيين المسجلين.

إلي جانب ذلك، أكد المسؤول الليبي أن “البرلمان لن يعلن تأجيل الانتخابات، بل سيجتمع بتاريخ 24 ديسمبر ليعلن تعذر إجرائها للليبيين، بناء على التقارير الواردة من المفوضية والجهات المعنية، بالإضافة إلى الإعلان عن حزمة إجراءات سيتم الإفصاح عنها في حينها”.

وشارك عدد من القوى الوطنية والأحزاب السياسية ونشطاء المجتمع المدني ونقابة عمال ليبيا، في المظاهرات، رافعين شعارات تطالب بمعاقبة المعرقلين لتنظيم الاستحقاق الانتخابي في هذه المرحلة الهامة من تاريخ البلاد.

كما تسود حالة من الإحباط على الشارع الليبي لعدم الالتزام بخارطة الطريق وإجراء الانتخابات في موعدها المحدد مسبقا، والذي يحل بعد أيام قليلة.

وهددت المنظمات المدنية، باستمرار الاحتجاجات السلمية وصولا للعصيان المدني في حال عدم الاستجابة لمطالب الشعب الليبي، وتأجيل الانتخابات.

يذكر أنه من المرتقب أن يعقد مجلس النواب جلسة رسمية، يوم 22 ديسمبر/ كانون الأول، لاتخاذ القرار المناسب بشأن تأجيل الانتخابات بعد الاطلاع على تقرير اللجنة المكلفة في وقت سابق بمتابعة الأمر مع المفوضية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى