fbpx
أخر الأخبار

“مجموعة النمر” الأمريكية تدرس ردود واشنطن على استخدام موسكو للأسلحة النووية

مرصد مينا

أفادت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية بأن البيت الأبيض شكل فريقا من المسؤولين لوضع سيناريوهات رد فعل واشنطن وحلفائها على استخدام موسكو للأسلحة النووية.

الصحيفة أوضحت أن هناك فريقا يدعى “مجموعة النمر”، تدرس الردود على هجوم روسي افتراضي على قوافل بالأسلحة والمساعدات المتجهة إلى أوكرانيا على أراضي دول “الناتو”، حيث يحاول المسؤولون في هذه المجموعة، على الرغم من تقديرهم لأن احتمال تطور مثل هذا السيناريو ضئيل، تحديد الطريقة التي يجب أن ترد بها واشنطن على “انتشار” مثل تلك الأعمال “العدائية” في البلدان المجاورة، بما في ذلك مولدوفا وجورجيا، وكيفية إعداد الدول الأوروبية لتدفق اللاجئين الأوكرانيين.

ووقع على وثيقة إنشاء “مجموعة النمر” مساعد الرئيس لشؤون الأمن القومي، جيك ساليفان، بعد أربعة أيام من بدء العملية الروسية الخاصة بأوكرانيا.

يشار أن تلك المجموعة قد لعبت بالفعل دورا مركزيا في تطوير “كتائب” لفرض عقوبات على روسيا، وزيادة عدد القوات في دول “الناتو”، وتسليح القوات الأوكرانية. بالإضافة لذلك تحاول “مجموعة النمر” تحديد الخط الذي قد يؤدي تجاوزه إلى دفع الحلف إلى استخدام القوة العسكرية في أوكرانيا.

الصحيفة لفتت إلى أن توتر توترا نشأ ما بين البيت الأبيض والبنتاغون حول مقدار التفاصيل بشأن التخطيط العسكري، الذي ترغب وزارة الدفاع الأمريكية مشاركتها مع المسؤولين في المجموعة. كما شكل ساليفان كذلك فريقا من المسؤولين يفكر في خطط “طويلة المدى” يمكن للولايات المتحدة الأمريكية أن تلجأ إليها، لتحسين “وضعها الجيوسياسي”، حيث يحذر مسؤولون من أنه من السابق لأوانه الحديث عن مدى تأثير العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا على موقع موسكو في العالم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى