fbpx

مجموعة صداقة.. جديد العروض التركية لمصر

مرصد مينا – تركيا

عرض نواب تابعون لحزب العدالة والتنمية مقترحا على البرلمان التركي، ينص على تحسين العلاقة مع مصر، وذلك في ظل التقارب الحاصل بين البلدين، بعد أكثر من 8 سنوات من القطيعة الشاملة بينهما، على خلفية اتهام القاهرة لأنقرة بإيواء مطلوبين مصريين بقضايا إرهاب وجرائم أمنية.

يشار إلى أن الحكومة التركية أعلنت خلال الأسابيع الأخيرة، رغبتها وانفتاحها على تحسين العلاقات مع مصر، في حين وضعت الأخيرة جملة من الشروط لتطبيع العلاقات مجدداً، من بينها، وقف تقديم الدعم لجماعات مصنفة على قوائم الإرهاب المصرية، والتي تقيم في تركيا، بالإضافة إلى تسليم عددٍ من المطلوبيين الأمنيين للقاهرة.

وتضمن المقترح تشكيل مجموعة صداقة بين تركيا ومصر بما يساعد الجهود التركية على إعادة العلاقات مع مصر، خاصةً بعد سلسلة الخطوات التي اتخذتها أنقرة مؤخراً، والتي من بينها وقف العديد من برامج قوات المعارضة المصرية التي تبث من أراضيها، وتصاعد الحديث عن ترحيل مجموعات من قيادات جماعة الإخوان المسلمين إلى خارج تركيا.

من جهته، أكد رئيس الكتلة البرلمانية لحزب العدالة والتنمية الحاكم، “بولنت توران”، أن المقترح تم رفعه الثلاثاء لرئيس البرلمان دون تقديم أي توضيحات حول المهام التي من المقر أن تقوم بها الجمعية المذكورة.

يذكر أن وزير الخارجية التركي “مولود تشاووش أوغلو” أعلن الخميس الماضي، أن وفدا تركيا سيزور مصر مطلع شهر مايو المقبل استجابة لدعوة من الجانب المصري، بحسب ما نقلته حينها وكالة أنباء الأناضول.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى