fbpx

محكمة تركية تصدر قراراً بسجن برلمانية كردية 10 سنوات

مرصد مينا – تركيا

أصدرت محكمة تركية، حكماً بحق البرلمانية عن حزب الشعوب الديمقراطي الكردي، «رمزية توسون»، يقضي بالسجن 10 سنوات، بتهمة الانتماء لتنظيم إرهابي مسلح، مشيرةً إلى أنها فرضت قراراً بفرض الحظر على مغادرتها البلاد.

وقالت وسائل إعلام تركية، إن النظر بملف قضية محاكمة النائبة البرلمانية رمزية توسون، صدر عن الدائرة الخامسة من محكمة الجنايات في مدينة ديار بكر ذات الأغلبية الكردية، دون حضورها.

كما أنها أصدرت خلال الجلسة قراراً يقضي بفرض حظر على مغادرتها البلاد، لافتةً إلى أنها «سترسل القرار إلى الأمانة العامة للبرلمان والمدير العام لإدارة الشؤون العقابية في وزارة العدل عند صدور حكم نهائي».

استندت النيابة العامة على قرار الحكم بناء على نشاط توسون السياسي ضمن الحركة الكردية، موجهة إليها تهمة «الدخول إلى الهيكل التنظيمي لتنظيم (حزب العمال الكردستاني الإرهابي)، والمشاركة في الأنشطة التنظيمية للتنظيم بإرادتها وبمعرفتها ورغبتها»، حسب جهة الادعاء.

يأتي القرار في وقت يستمرّ فيه النظام التركي بتضييق على الحريات، ومنع أحزاب المعارضة من القيام بنشاطاتها، كما أن السلطات التركية أصدرت في حزيران/ يونيو الماضي، قراراً برفع الحصانة عن برلمانيان ينتميان لحزب ذاته، تم حبسهما بناء على الحكم، وهما ليلى جوفن وموسى فارس أوغللاري.

من الجدير بالذكر، أن رئيس حزب الشعوب الديمقراطي السابق، صلاح الدين دميرتاش، ما يزال معتقلاً لدى السلطات التركية، منذ كانون الأول/ نوفمبر 201‪6 حين تم اعتقالهم برفقة برلمانيين عن الحزب الكردي ليتم فيما بعد رفع الحصانة عنهم، مع استمرار حملة عزلهم من رئاسة البلديات التي فازوا فيها بالانتخابات في إجراء منافٍ لحقوق الإنسان وحرية الرأي والتعبير.  

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى