fbpx
أخر الأخبار

محكمة جنايات إسطنبول تعتقل 21 مواطناً بعد اطلاق سراحهم

مرصد مينا – تركيا

أعادت السلطات التركية، اعتقال 21 مواطنًا، بتهمة محاولة السيطرة على مطار “صبيحة” بإسطنبول، خلال محاولة الانقلاب المزعوم في 15 يوليو/تموز من العام 2016.

المحكمة الجنائية العليا الثالثة والعشرون في إسطنبول أصدرت مذكرة اعتقال بحث الـ21 متهمًا مرة أخرى، بناءً على اعتراض المدعي العام ومحامي الرئاسة، التي تكون الطرف المتدخل في القضية.

وكان 24 شخصًا تتهمهم السلطات التركية بمحاولة الاستيلاء على المطار خلال محاولة الانقلاب المزعوم قد أعيدت محاكمتهم مرة أخرى، بعد قرارات النقض التي أصدرتها المحكمة العليا.

الإفراج عن الـ 21 من المتهمين، جاء بعد أن صدرت بحقهم أحكام أخف بتهمة “المساعدة في محاولة الانقلاب”، بالنظر إلى المدة التي قضوها في الحجز.

وخلال السنوات التي تلت الانقلاب، احتجزت السلطات ما يقرب من 80 ألفا انتظارا لمحاكمتهم، كما أوقفت عن العمل 150 ألفا من العاملين بالدولة وأفراد الجيش، وسرحت أكثر من 20 ألف عنصرا من عناصر الجيش.

يذكر أن تقرير حقوقي تركي، أشار إلى تصاعد الانتهاكات لحقوق الإنسان على يد الأمن التركي خلال الأشهر الثمانية الأولى  من العام الفائت، مشيراً إلى أنه وثق تعرض نحو 1346 شخص لمعاملة غير إنسانية على يد سلطات الأمن، خلال الفترة المذكورة.

وتتعرض الحكومة التركية للكثير من الانتقادات على خلفية ملف حقوق الانسان وانتهاكها، ولا سيما بعد تصاعد حملة الاعتقالات على خلفية المحاولة الانقلابية الفاشلة، صيف العام 2016، والتي طالت آلاف الموظفين الحكوميين المدنيين والقادة العسكريين والمعارضين والناشطين وأساتذة الجامعات، بتهمة الانتماء إلى جماعة “فتح الله غولن”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى