fbpx
أخر الأخبار

محكمة ليبية تقضي بوقف تنفيذ اتفاقية التنقيب عن الغاز والنفط الموقعة مع تركيا

مرصد مينا

قضت محكمة استئناف طرابلس بوقف تنفيذ مذكرة التفاهم حول النفط والغاز مع تركيا، وذلك بعد أن تقدم  5 محامين بطعن إلى محكمة الاستئناف ضد الاتفاقية التي وقعتها الحكومة الليبية مع تركيا بشأن التنقيب عن الطاقة في البحر المتوسط.

المحامون قالوا إن “الاتفاق السياسي الليبي” يمنع حكومة الدبيبة من عقد أي اتفاقيات دولية، مشيرين إلى  أن “الاتفاق الموقع مع تركيا سمي مذكرة تفاهم، لكنه اتفاق نفطي كامل وواسع النطاق”.

يذكر أن الاتفاقية تضمنت إمكانية استكشاف النفط والغاز في مياه قالت أنقرة وطرابلس إنها تابعة لهما، بينما تقول مصر واليونان أيضا إن مساحات منها تابعة لهما.

في السياق نفسه قال مصدر قضائي بحسب رويترز إن محكمة الاستئناف في طرابلس، التي أصدرت الحكم الاثنين، تركت الباب مفتوحا أمام حكومة الوحدة الوطنية للطعن على الحكم، دون إعطاء مزيد من التفاصيل حول الأساس الذي بنت عليه قرارها.

وفي تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، وقعت حكومة الوحدة الوطنية برئاسة عبد الحميد الدبيبة اتفاقا مبدئيا مع تركيا بشأن التنقيب عن النفط والغاز. وقوبل الاتفاق بالرفض أيضا من البرلمان الليبي، الذي يتخذ من شرق البلاد مقرا له، ويدعم حكومة بديلة برئاسة فتحي باشاغا.

وأبرمت أنقرة اتفاقية تعاون عسكري وأمني واتفاق ترسيم بحري في تشرين الثاني/ نوفمبر 2019 مع حكومة الوفاق الوطني السابقة ومقرّها طرابلس. وفي آب/ أغسطس 2020، ردت مصر واليونان على الخطوة باتفاق لترسيم الحدود البحرية في شرق المتوسط.

ويسمح الاتفاق البحري لأنقرة بتأكيد حقوقها في مناطق واسعة شرق البحر المتوسط، وهو ما يثير استياء اليونان والاتحاد الأوروبي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى