fbpx
أخر الأخبار

مخاوف من اقتحام حلفاء إيران للمنطقة الخضراء.. إغلاق الجسور الرئيسية في بغداد

مرصد مينا – العراق

أغلق الأمن العراقي ثلاثة جسور رئيسية في مركز العاصمة بغداد بالتزامن مع دعوة حلفاء إيران ممن خسروا الانتخابات لتظاهرات رافضة لنتائج الانتخابات.

وأفادت وسائل إعلام عراقية أنه تم إغلاق جسور الجمهورية والسنك والأحرار، فيما انتشرت قوات مكافحة الشغب في ساحة التحرير وشهدت أغلب الشوارع القريبة من الساحة ازدحاما في حركة السير.

تقارير إعلامية نقلت عن مسؤول أمني عراقي في بغداد، قوله إن حالة التأهب الأمني في بغداد تدخل أسبوعها السابع على التوالي بسبب مخاوف من إقدام المحتجين على اقتحام المنطقة الخضراء، لافتاً إلى أن قوات الأمن المكلفة بحماية المنطقة “تم تعزيزها بقوات جديدة تحسباً لأي طارئ”. وشوهد شبان يرفعون صوراً كبيرة لمبعوثة الأمم المتحدة في بغداد جينين بلاسخارت أمام البوابة الرئيسة لدخول كبار المسؤولين إلى المنطقة الخضراء، وقد كتبت عليها عبارات تتهم الأخيرة بالتزوير والتلاعب، إلى جانب صور أخرى لرئيس الوزراء مصطفى الكاظمي.

تأتي هذه التطورات بعد يوم من انهاء مفوضية الانتخابات العراقية، أمس الخميس، عملية العد والفرز اليدوي لمئات المراكز الانتخابية الجديدة التي تقرر إعادة فتحها يوم الإثنين الماضي، بعد قبول طعون تقدّمت بها القوى الخاسرة.

وقالت مفوضية الانتخابات في بيان مقتضب، ظهر أمس الخميس، إنها أنهت عملية عد وفرز آخر المحطات الانتخابية المطعون بها في محافظة نينوى، بحضور ممثلي الطاعنين والمراقبين الدوليين والإعلاميين المخولين، مؤكدة أن النتيجة كانت مطابقة بنسبة 100 بالمئة لنتائج العد والفرز الإلكتروني. ولفتت إلى أنها سترسل نتائج عملية التدقيق الأخيرة إلى الهيئة القضائية للبت بشأنها. وبحسب القانون، أمام الهيئة القضائية 10 أيام عمل للإعلان عن قرارها الأخير بشأن الطعون المقدمة وآلية معالجتها من قبل مفوضية الانتخابات، وفي حال وجدتها مطابقة، فإنها ستوجّه بإرسال النتائج إلى المحكمة الاتحادية. وفي حال كانت هناك عمليات نقض جديدة، فإن الكرة ستعاد مرة أخرى إلى مركز عمليات مفوضية الانتخابات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى