fbpx

“مخلب النمر”.. البرلمان العراقي يدعو لمحاسبة تركيا في الأمم المتحدة

مرصد مينا – العراق

جددت لجنة الأمن والدفاع في البرلمان العراقي، رفضها للعملية العسكرية التركية، ضد مواقع حزب العمال الكردستاني، شمال العراق، داعيةً الحكومة إلى تقديم شكوى أمام الأمم المتحدة ضد ما وصفته بـ “الاعتداءات التركية”.

وكانت تركيا قد أطلقت منتصف الأسبوع الحالي، عملية عسكرية برية وجوية ضد مقار الحزب، في المرتفعات الجبلية، شمال كردستان العراق، والمصنف على قوائم الإرهاب التركية.

كما وصفت اللجنة العملية العسكرية، التي حملت اسم “مخلب النمر”، بالاعتداء التركي والخرق خرقاً للمواثيق الدولية ومواثيق حسن الجوار بين البلدين، مشددةً على أهمية اتخاذ حكومة “الكاظمي” كافة الإجراءات الممكنة لوقف العملية داخل الأراضي العراقية.

وسبق لمصادر تركية التأكيد بأن حكومة الرئيس “رجب طيب أردوغان” ما كانت لتطلق العملية لولا حصولها على موافقة ضمنة من حكومة كردستان العراق، التي يترأسها “نيجرفان بارزاني”.

وتتصف العلاقات بين الحزب الديمقراطي الكردستاني الحاكم في إقليم كردستان، والتابع للزعيم الكردي، “مسعود برزاني” من جهة، وبين حزب العمال الكردستاني، بزعامة “عبد الله أوجلان” بالتوتر التاريخي، الذي وصل في بعض المراحل السابقة إلى حد المواجهات المباشرة المسلحة بين الطرفين.

ووفقاً لآخر الإحصائيات، فقد أسفرت العملية حتى الآن عن مقتل خمسة مدنيين في مناطق انتشار الحزب، مقابل مقتل جندي تركي خلال الاشتباكات مع المسلحين الأكراد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى