fbpx

مذكرات عبد الحليم خدام تكشف بعض أسرار النظام السوري في العراق

مرصد مينا – سوريا

كشفت مذكرات كتبها نائب رأس النظام السوري الراحل، “عبد الحليم خدام”، عن دورٍ لعبه النظام السوري في أزمة العراق من خلال اتفاق عقده مع كلٍ من المرشد الاعلى للثورة الإيرانية، “علي خامنئي” والرئيس الإيراني السابق، “محمد خاتمي”، عشية سقوط النظام العراقي السابق، “صدام حسين”.

يشار إلى أن رئيس الحكومة العراقية الأسبق، “نوري المالكي” قد اتهم النظام السوري بتسهيل دخول مقاتلين تابعين لتنظيم القاعدة عبر الحدود السورية إلى الأراضي العراقية، بالإضافة إلى إيواء قياديين في حزب البعث العراقي.

في ذات السياق، أوضحت مذكرات “خدام” أن الاتفاق الثلاثي قضى بإطالة عمر الحرب والتوتر في العراق لإرباك القوات الأمريكية وإدارة الرئيس الأسبق “جورج بوش”، التي كانت تتعامل بشدة مع كلا النظامين في سوريا وإيران.

كما كشفت مذكرات “خدام” عن زيارة أجرها رأس النظام السوري “بشار الأسد” إلى طهران قبل غزو العراق، بهدف توحيد الموقف في مواجهة التطورات الجديدة المقلقة والمقبلة في المنطقة، مشيرة إلى أن “الأسد” قال “لخامنئي”: ” إذا استقرت أمريكا بالعراق ستنتقل بعد ذلك إلى سوريا وإيران، وكي يتعب الأمريكيون، لا بد من إطالة الحرب في العراق”.

إلى جانب ذلك، نقلت المذكرات عن “خاتمي” قوله: “الانتصار الحاسم الذي تحصل عليه أمريكا هو أن تقصر فترة الحرب وتصل للانتصار في فترة قصيرة، لكن، إذا طالت المدة ستخسر أمريكا، ويكفي أن تعود جثث الجنود الأمريكيين حتى ينقلب الرأي العام الأمريكي ضد الرئيس جورج بوش وسياسته”، موضحةً ان الجميع اتفق على إطالة الحرب الأمريكية على العراق.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى