fbpx

مراسل مينا: الرئيس “عون” يبحث عن بديل للحريري

نقل مراسل مرصد “مينا” في لبنان عن مصادر مطلعة أن الرئيس اللبناني يتجه لتكليف شخصية جديدة، بتشكيل الحكومة اللبنانية، بعد رفض رئيس حكومة تصريف الأعمال “سعد الدين الحريري” المهمة.

وفقاً لمراسل مينا، فمن المتوقع أن يتم الكشف عن الشخصية الجديدة التي سيتم التوصل إليها، قبل نهاية الأسبوع الحالي، لافتاً إلى أن الرئيس “ميشال عون” قد بدأ بالفعل مشاوراته مع الكتل النيابية حيال ذلك.

ولم تذكر المصادر وجود أو طرح أي أسماء حتى الآن لمناقشتها، على الرغم من تصاعد الحديث عن وزيرة الداخلية في حكومة تصريف الأعمال “ريا حسن”، كمرشح محتمل من قبل تيار المستقبل لتشكيل الحكومة، وهو ما استبعدته المصادر.

مضيفةً: “رفض الحريري لتشكيل الحكومة قد يكون إعلاناً صريحاً منه لانتقال تيار المستقبل بشكل كامل إلى معسكر المعارضة، وهذا يعقد الأمور أكثر، خاصة وأن التيار يمثل الأكثرية السنية في البرلمان، والتي لا يمكن تعيين أي شخص دون موافقتها في ظل البرلمان الحالي، وقانون المحاصصة”.

وكان رئيس حكومة تصريف الأعمال “سعد الحريري” قد أعلن أمس الثلاثاء، أنه لن يعود لتشكيل حكومة لبنانية جديدة، مقدماً رؤيته حول شكل الحكومة الجديدة التي من شأنها إخراج لبنان من عنق الزجاجة.

وصرح الحريري: “قراري بعدم تشكيل الحكومة في لبنان صريح وقاطع”، معلناً عدم رغبته بتشكيل حكومة جديدة “ليس لدي رغبة بتشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة”، مؤكداً أن الحكومة التي تمتلك مفاتيح حل الأزمة هي حكومة “أخصائيين” وهذه الرؤية تتفق مع رؤية المتظاهرين ومطالبهم، والمنادين بحكومة كفاءات وليست حكومة محاصصات سياسيّة.

كما عبّر رئيس الوزراء اللبناني المستقيل أن الخيار الأوحد في السياسية بات مرفوضاً للشباب اللبناني اليوم ” متمسك بقاعدة -ليس أنا بل أحد آخر- لتشكيل حكومة تحاكي طموحات اللبنانيين”.

ويشهد لبنان حركة تظاهر مستمر لليوم الرابع والأربعين على التوالي، احتجاجاً على تردي الأوضاع المعيشية والاقتصادية، والتي تحولت إلى ثورة ضد المنظومة السياسية الحاكمة، بما فيها نظام المحاصصة، ليطالب المتظاهرون بحكومة كفاءات مصغرة خارج إطار الأحزاب، إلى جانب إنهاء خطف ميليشيات حزب الله للقرار اللبناني، وجعل البلاد تابعة لمعسكرات وأحلاف إقليمية، هي بمنأى عنها.

مرصد الشرق الاوسط وشمال إفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى