fbpx
أخر الأخبار

مراوغة جديدة.. إيران تتهم “الطاقة الذرية” بتسريب “بيانات سرية”

مرصد مينا – إيران

هددت السلطات الإيرانية، يوم الخميس، الوكالة الدولية للطاقة الذرية، باتخاذ “الإجراءات اللازمة”، ردا على نشر “بيانات سرية” خاصة ببرنامج طهران النووي.

المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، بهروز كمالوندي، قال يوم الخميس، إن “نشر المعلومات والرسائل السرية الإيرانية أصبح أسلوبا معتمدا لدى الوكالة الدولية”، منتقدا “تسريب الرسائل السرية بين إيران والمدير العام للوكالة الدولية، رافائيل غروسي، إلى وسائل الإعلام”.

المسؤول الإيراني زعم أن “الوكالة تنشر من حين إلى آخر معلومات تفصيلية وبالجزئيات عن البيانات النووية الايرانية”، معتبرا أن “هذه المنهج لا ينطبق على باقي الدول الأعضاء في الوكالة و يمارس فقط بحق الجمهورية الإسلامية”.

“كمالوندي” شدد على ضرورة “وضع حد لهذا الأمر”، مؤكدا أن طهران “ستتخذ ما يلزم وستعيد النظر في تعاملها مع الوكالة الدولية إذا لم توقف تسريب المعلومات”، بحسب ما نقلت وكالة “فارس” الإيرانية.

وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، قالت إن إيران بدأت توسع تخصيبها لليورانيوم لدرجة نقاء تتجاوز 20 بالمئة في محطة في نطنز، حيث تقوم بالفعل بتخصيب اليورانيوم إلى 60 في المئة، ولكن النشاط الجديد لا يتضمن الاحتفاظ بهذا المنتج.

الخطوة هذه تساعد إيران على تعزيز معرفتها بعملية التخصيب، وهو أمر تدينه القوى الغربية بشكل عام، لأنه لا رجوع فيه، ويُعتبر اليورانيوم من الدرجة التي يمكن استخدامها في صنع السلاح اعتبارا من درجة نقاء عند نحو 90 في المئة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى