fbpx
أخر الأخبار

مركز انطلاق القاذفات الإستراتيجية.. انفجارات تضرب قاعدة انجلز الروسية

مرصد مينا

ذكرت وسائل إعلام أوكرانية وروسية في ساعة مبكرة من صباح اليوم الإثنين أن دوي انفجارات سُمع في قاعدة إنجلز الجوية الروسية الواقعة على بعد مئات الأميال من الخطوط الأمامية في أوكرانيا. ولم يصدر تأكيد رسمي على الفور للانفجارات ولم تتمكن من التحقق بشكل مستقل من هذه التقارير.

وكالة أنباء أر بي سي الأوكرانية أشارت إلى أن انفجارين وقعا في القاعدة، فيما ذكر موقع بازا الإخباري الروسي، نقلا عن سكان محليين، أن صفارات الإنذار انطلقت وسمع دوي انفجار.

بدوره، قال حاكم منطقة ساراتوف الروسية، مقر قاعدة إنجلز الجوية، في ساعة مبكرة من صباح اليوم الإثنين، إن وكالات إنفاذ القانون تتحقق من المعلومات حول وقوع “حادث في منشأة عسكرية”.

وقال رومان بوسارجين حاكم المنطقة على تطبيق إنستغرام: “لم تعلن حالات طوارئ في المناطق السكنية بمدينة (إنجلز)، مرافق البنية التحتية المدنية لم تتضرر”.

من جهتها أعلنت وزارة الدفاع الروسية، الإثنين، مقتل 3 عسكريين نتيجة سقوط حطام طائرة مسيرة في منطقة ساراتوفش ، موضحة أن  أنظمة الدفاع الجوي أسقطت مسيرة أوكرانية على ارتفاع منخفض عند اقترابها من قاعدة إنجلز الجوية.

وفي الخامس من ديسمبر/كانون الأول، تعرضت القاعدة الجوية الواقعة قرب مدينة ساراتوف على بعد نحو 730 كيلومترا جنوب شرقي موسكو  لما وصفته روسيا بهجمات بطائرات مسيرة أوكرانية على قاعدتين جويتين روسيتين.

يشار أن قاعدة “انجلز” هي قاعدة جوية عسكرية استراتيجية في روسيا تقع على بعد 14 كيلومتر (8.7 ميل) شرق ساراتوف، وهي قاعدة عمليات قاذفات القنابل الرئيسية، وموقع التشغيل الوحيد لروسيا للقاذفات الاستراتيجية “توبوليف تو -160”.

القاعدة تضم مدرجًا بطول 3500 متر (11500 قدم) وحوالي 10 أغطية كبيرة، وسميت على اسم مدينة إنجلز القريبة، والتي سميت بدورها على اسم الفيلسوف الشيوعي فريدريك إنجلز.

يرتكز في قاعدة إنجلز الجوية التي تعرف كذلك بـ”إنجلز 2″، أسطول القاذفات الاستراتيجية بالكامل، ما يجعل من الصعوبة بمكان استهدافها بـ”أعمال تخريبية”، بحسب الخبير العسكري أوليغ جدانوف.

وعن “إنجلز 2″، قال الخبير جدانوف، إن هذه قاعدة القاذفات الاستراتيجية بعيدة المدى لروسيا، مشيرًا إلى أنه يقلع منها تلك القاذفات التي تدخل المجال الجوي لبحر قزوين “وتشن هجمات صاروخية على أراضي أوكرانيا”.

وبحسب الخبير العسكري، فإن القاعدة تضم أكثر من 20 قاذفة قنابل، بما في ذلك Tu-160 و Tu-95 ، واصفًا إياها بـ”حديقة الاتحاد الروسي بأكمله تقريبًا”، وعن إمكانية  القوات الأوكرانية تنظيم “ضربة سريعة” في تلك القاعدة العسكرية، أكد زدانوف أن هذه مهمة صعبة للغاية، بسبب المسافة الطويلة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى