fbpx

مزعزعة للاستقرار.. ضغوط أمريكية جديدة على إيران

مرصد مينا – الولايات المتحدة

اتهم وزير الخارجية الأميركي، “أنتوني بلينكن”، النظام الإيراني بالعمل على زعزعة استقرار المنطقة من خلال دعمها العسكري والمالي لجماعات متطرفة، لافتاً إلى أن تلك الجماعات مسؤولة بشكلٍ مباشر عن ما يشهده  الشرق الأوسط من تصعد.

كما لفت “بيلنكن” في تصريحاتٍ صحافية إلى أن تلك الجماعات تعمل كوكلاء للمشروع الإيراني في المنطقة، ما يعني أن إيران منخرطة إلى حد بعيد في العمليات، التي تتبناها تلك الجماعات في دول الشرق الأوسط، على حد تعبيره.

وتأتي تصريحات الوزير الأمريكي تزامناً مع الإعلان عن زيارة سيجريها بلينكن” إلى المنطقة، والتي ستشمل كلا من إسرائيل واأراضي الفلسطينية، بحسب ما نقلته مصادر أمريكية مطلعة، وسط أنباء عن ضغوط جديدة ستمارسها الولايات المتحدة على النظام الإيراني لوقف العمليات التصعيدية في المنطقة.

إلى جانب ذلك، أكدت المصادر أن زيارة الوزير المرتقبة، ستهدف إلى ترسيخ الهدنة وحالة التهدئة ووقف إطلاق النار بين الفصائل الفلسطينية والجيش الإسرائيلي عقب التوتر العسكري بين الجانبين بالقرب من قطاع غزة، لافتةً في الوقت ذاته، أن الزيارة ستشمل أيضاً كلاً من مصر والأردن.

يذكر أن التهدئة في غزة، التي بدأت فجر الجمعة الماضي، جاءت نتيجة المبادرة المصرية التي طرحتها القاهرة بعد سلسلة اجتماعات عقدها مسؤولون مصريون مع قادة أمنيين إسرائيليين وقادة في الفصائل القلسطينية.

في ذات السياق، أوضحت المصادر أنه من المقرر أيضاً أن يناقش “بلينكن” مع الأطراف المعنية قضايا تتعلق بالقطاع المحاصر منذ عام 2007، بما في ذلك، جهود الإعمار والعمل معاً لبناء مستقبل أفضل للإسرائيليين والفلسطينيين، وفق وصف المصادر.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى