fbpx

مسؤول أمريكي يكشف أهم قضية لبايدن في الشرق الأوسط.. فما هي؟

مرصد مينا – الولايات المتحدة

أكد السفير الأمريكي السابق لدى إسرائيل، “دان شابيرو”، أن الرئيس الرئيس الأمريكي المنتخب، “جو بايدن” يضع على رأس أولوياته، ملف إيران النووي، لافتاً إلى ان القضية الفلسطينية، لن تحتل مرتبة متقدمة ضمن أجندات الرئيس الجديد.

وأشار “شابيرو” في حديثٍ مع إذاعة الجيش الإسرائيلي، إلى أن إدارة “بايدن”، التي من المقرر أن تبدأ عملها في 20 كانون الثاني القادم، تنظر إلى الملف لإيراني ككل، على أنه ملف ملح جداً، ويتطلب الحل.

كما لفت “شابيرو” إلى أن “بايدن” سعيتمد في تناوله للقضية الفلسطينية، على مسألة الدفع بعودة المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وأنه أجرى اتصالات مع قادة الجانبين بهذا الخصوص.

يذكر أن مصادر أمريكية كشفت أن “بايدن” سيرشح القائد السابق لعمليات غزو العراق وأفغانستان، والقائد السابق للقيادة الوسطى الأمريكية، “لويد أوستن”، والذي أشرف خلال فترة ولاية الرئيس الأمريكي السابق، “باراك أوباما”، على انتشار الجيش الأمريكي في المنطقة.

يشار إلى أن الباحث الأمريكي، “باترين مولن” أشار في تصريحات لمرصد مينا، إلى أن منطقة الشرق الأوسط ستمشي إلى الخلف خلال إدارة بايدن، وستعود الأجواء، التي كانت سائدة في ظل حكومة أوباما، مرجحاً أن يشهد الموقف الأمريكي تحولاً في التعامل مع الملف الإيراني، عبر التخلي عن سياسة الضغط الاقتصادي، واستغلال الأطماع الإيرانية لدفع النظام هناك للانزالق أكثر في صراعات في المنطقة سواء في سوريا أو العراق أو اليمن.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى