fbpx
أخر الأخبار

مسؤول صدري يكشف عن مشروع التيار في العراق

مرصد مينا – العراق

أكد المسؤول في مكتب مقتدى الصدر، صادق الحسناوي، أن “التيار الصدري” لا يتطلع إلى تحول العراق لبيوتات سنية وشيعية وكردية، بل يسعى لأن يتحدث الجميع بالهوية الوطنية العراقية الجامعة وأن تتراجع الهويات الثانوية.

“الحسناوي” قال يوم السبت: “التيار الصدري لن يكون جزءا من أي حكومة توافقية في العراق”، مشددا على أن “الصدر تبنى مشروع الأغلبية السياسية، وبالمقابل ترك الباب مفتوحاً أمام تشكيل حكومة الأغلبية الوطنية أو الذهاب للمعارضة لتفعيل دورها في المراقبة البرلمانية للحكومة”.

المسؤول الصدري أضاف أن “التيار لا يتطلع إلى تحول العراق لبيوتات سنية وشيعية وكردية، بل يسعى لأن يتحدث الجميع بالهوية الوطنية العراقية الجامعة وأن تتراجع الهويات الثانوية”، كاشفا أن “مشروع التيار الصدري يحظى بقبول من قوى سنية وكردية. ولحد الآن لم يتم عقد أية تحالفات. يبدو أن الجميع ينتظر المصادقة على النتائج النهائية”.

“الحسناوي” أردف أن “التيار يرفض أن يكون جزءاً من أية حكومة توافقية، فالحكومات السابقة كانت ضعيفة وواجهت إخفاقات كثيرة لأنها بنيت على التوافقية والمحاصصة، ولذلك يريد السيد الصدر أن يخطو باتجاه إيجاد نظام سياسي يعزز الهوية الوطنية وهيبة الدولة ومؤسساتها وأن تكون القوى السياسية أما جزءاً من الحكومة أو المعارضة”.

وأوضح أنه “فقط في العراق تشترك الموالاة والمعارضة في الحكومة. وهذه نقطة ضعف في النظام السياسي”.

وكان “التيار الصدري” الذي يتزعمه “مقتدى الصدر” حقق فوزا كاسحا في الانتخابات البرلمانية الأخيرة، الأمر الذي رفضته الميليشيات الموالية لإيران مهددة بالتصعيد واستخدام القوة إن مررت.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى