fbpx

مسؤول مالي يتهم بنوك لبنان بتهريب 6 مليارات دولار

مرصد مينا – لبنان

اتهم المدير العام السابق لوزارة المالية اللبنانية، “آلان بيفاني” عدداً من المصارف اللبنانية بتهريب ما يتراوح بين 5.5 إلى 6 مليارات دولار إلى خارج البلاد، وذلك في وقتٍ لا تسمح فيه تلك المصارف للمواطن بسحب 100 دولار من حسابه.

إلى جانب ذلك، أكد “بيفاني”، الذي استقال من منصبه قبل اسبوعين، أن التحويلات تمت على الرغم من وجود قرار بحظر التحويلات إلى الخارج، بسبب الأزمة المالية، مشيراً إلى أن تلك التحويلات تمت خلال شهر تشرين الأول الماضي.

وكان لبنان قد شهد خلال الأشهر القليلة الماضية، شحاً في الدولار المعروض في الأسواق المحلية، ما أدى إلى انهيار كبير في سعر صرف العملة المحلية، وصل خلاله سعر صرف الدولار إلى 8000 ليرة لبنانية، ما أدى إلى أزمة معيشية خانقة وارتفاع جنوني في الأسعار، وتصاعد الاحتجاجات في الشارع.

في السياق ذاته، اعتبر “بيفاني”، الذي قضى 20 عاماً في وزارة المالية اللبنانية، أن السياسيين والمصرفيين يحاولون الاستفادة من النظام الحالي دون تحمل أدنى خسارة، والتي سيتحملها الشعب اللبناني بعد ان يدفع ثمن ذلك الانهيار.

 وكانت الحكومة اللبنانية، أقرت نهاية العام 2019، قيوداً على عمل المصارف، ما دفع الأخيرة إلى اتخاذ قرار بتجميد مدخرات المودعين بعد استخدام ودائعهم لتمويل الدولة المثقلة بالديون.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى