fbpx

مساعي جزائرية لإنعاش الاقتصاد المحلي

مرصد مينا – الجزائر

أكدت وزارة التجارة الجزائرية اليوم الثلاثاء، عزمها على تقديم منح للتجار على كل عملية تصدير نحو الدول الإفريقية، بهدف رفع التبادل التجاري معها.

وسائل إعلام محلية نقلت عن وزير التجارة الجزائري “كمال رزيق”، إعلان وزارته المنح في مستهل أعمال اللقاء الوطني حول نظام المقايضة وتصدير المنتجات الفلاحية نحو بلدان الساحل الإفريقي

وقال “رزيق” إنه بات من الضروري، تنويع الصادرات المسجلة في قائمة المواد الخاصة بالتصدير، معربا عن شكره لجيش بلاده على المساهمة في فتح الحدود نحو التصدير.

الجدير بالذكر أنه وفي يناير/ كانون الثاني الماضي، دخلت الاتفاقية المؤسسة للمنطقة الإفريقية للتبادل التجاري الحر حيز التنفيذ، والتي صادقت عليها الجزائر أواخر أغسطس/آب من العام الماضي.

وتسعى الجزائر عبر الطرق البرية الصحراوية التي تربطها ببلدان الساحل الإفريقي، خاصة مالي والنيجر وموريتانيا، إلى رفع التبادل التجاري مع إفريقيا، في وقت لا تتجاوز نسبته السنوية بين الجزائر والبلدان الإفريقية الأخرى مجتمعة 3 بالمائة من إجمالي حجم التجارة الجزائرية الخارجية، وفقا لبيانات رسمية جزائرية.

الجزائر سبق واستأنفت  التجارة الحدودية والمقايضة في محافظاتها الجنوبية المتاخمة لدولتي مالي والنيجر، بعد توقفها لسنوات لـ”دواع أمنية”.

وكانت الجزائر قد افتتحت منتصف 2018 معبرا حدوديا بريا لأول مرة مع موريتانيا، لتصدير منتجات جزائرية إلى دول غربي إفريقيا، وذلك في إطار خططها لزيادة صادراتها نحو بلدان إفريقية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى