fbpx
أخر الأخبار

مستشارة الأسد تعلن عن الخطوة التالية لإقالة حاكم مصرف سوريا المركزي

 مرصد مينا – سوريا

كشفت المستشارة الخاصة لرئيس النظام السوري “بشار الأسد”، الإعلامية “لونا الشبل”، أن “قرار إقالة حاكم مصرف سوريا المركزي، سوف يترافق مع صدور قرار من وزير المالية بالحجز الاحتياطي على الأموال المنقولة وغير المنقولة للحاكم السابق حازم قرفول”.

وقالت “الشبل” في “تدوينة” على حسابها في “فيسبوك”، إن  حازم قام بتسجيل أمواله باسم أخوه “إباء قرفول”، ومعظمها يقع ضمن مشروع دمر والتراسات في دمشق، وسوف يتم الحجز عليها جميعها”.

وجاء ذلك، عقب ساعات من مرسوم تشريعي أصدره “بشار الأسد” بعزل “قرفول”، بعد توليه المنصب لحوالي 3 سنوات، دون تعيين شخص آخر للمركزي حتى اللحظة.

في السياق، أرجعت صفحة “الجالية العربية السورية” التابعة لنظام الأسد، أسباب عزل “قرفول”، لـ”دوره السلبي وتقصيره الشديد وربما لفساده في عملية المواجهة بين الليرة والدولار، ورفضه لأي مقترحات مفيدة، والتي كانت تطرح لتقوية الليرة وتعزيز قدرتها أمام الدولار بحجة أنها مقترحات غير صحيحة، عدم امتلاكه فكر المبادرة وتقنية التفكير الصحيح في مجاله المالي والمصرفي، بالإضافة إلى أنه لم يمتلك الجرأة والمسؤولية ليأخذ أي إجراء تقني لكبح ارتفاع الدولار”.

كما حمّلت الجالية في منشور على صفحتها شاركته “لونا الشبل” أيضا “قرفول” مسؤولية كبيرة في ارتفاع سعر صرف الدولار خلال العام الماضي، وأكدت أنه سمح لتجار كبار بأخذ قروض كبيرة تصل إلى 500 مليون ومليار ليرة دون أن يستثمروها في أعمال صناعية أو تجارية ليقوموا بتسديد هذه القروض بقيمة أقل من قيمتها الفعلية بعد عدة أشهر بعد أن يكون الدولار قد ارتفع وانخفضت قيمة الليرة.

ولفتت إلى أنه لم يكلف “حازم قرفول” نفسه بتتبع أين تذهب هذه القروض.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى