fbpx
أخر الأخبار

مستشار الكاظمي: من يفكر بحمل السلاح ضد الدولة مصيره كمصير أبو بكر البغدادي

مرصد مينا – لبنان

حذر مهند نعيم، مستشار رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي لشؤون الانتخابات، حذر الأطرافَ التي تفكر بحمل السلاح ضد الدولة، وتحاول إظهار قوتها، بأن تكون نهايُتها كما انتهت الحال بزعيم تنظيم داعش أبو بكر البغدادي.

وتابع مستشار الكاظمي: يتوجب على الأحزاب التعاملُ بسلاح القانون وهجرُ عقلية العسكرة، مشيرا إلى أن احتجاجات أكتوبر والدماءَ التي سفكت كانت بداية النهاية للغة السلاح في العراق.

كما أكد مستشار الكاظمي أن المشهد الحالي في البلاد يشهد تشوها كبيرا، بسبب التاريخ المسلح والسلوك العسكري لبعض الأحزاب.

في سياق متصل رفضت ميليشيات “عصائب أهل الحق” الموالية لإيران نتائج الانتخابات البرلمانية العراقية بعد الخسارة المدوية التي منيت بها في الانتخابات. وسبقتها في التهديد ميليشيا “سرايا أولياء الدم” الموالية لإيران لممثلةَ الأمم المتحدة في العراق، جنين بلاسخارت، ووصفتها بـ “العجوز الخبيثة”.

وقالت الميليشيات مهددة المسؤولة الأممية: إن التعامل معها سيكون كالتعامل مع أرتال الدعم اللوجستي للاحتلال الأميركي، على حد تعبير “سرايا أولياء الدم”.

مقتدى الصدر، زعيم التيار الصدري الذي تصدر الانتخابات بحسب النتائج الأولية، طالب بالتهدئة، ودعا إلى تقديم المصالح العامة للبلاد على المصالح الخاصة، فيما يتعلق بالخلافات السياسية بشأن نتائج صناديق الاقتراع، كما طالب بضبط النفس.

وأعلنت مفوضية الانتخابات بالعراق، الأربعاء، أن عمليات الفرز منحت “دولة القانون” و”تحالف الفتح “مقاعد جديدة، مؤكدة أن النتائج المعلنة حتى الآن غير نهائية، وأن النظر في الطعون وإعلان النتائج النهائية سيكون بعد 20 يوما.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى