fbpx
أخر الأخبار

مستشار النمسا: إنضمام أوكرانيا إلى الإتحاد الأوروبي “مستحيل”

مرصد مينا – النمسا

قال المستشار النمساوي كارل نيهامر استحالة انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي “مستحيل” في ظل الظروف الراهنة، مضيفا:  “يمكنني أن أفهم رغبة الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي العاطفية ومطالبه، لكن مسألة الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي ليست الوسيلة الصحيحة لتحقيق ما نصبوا إليه الآن”.

نيهامر أشار إلى أن “الأمر يعني تحقيق للتضامن والشراكة مع أوكرانيا بأكثر الطرق تعقيدا وغير بيروقراطية، مفاوضات الانضمام عملية طويلة ومعقدة إلى ما لا نهاية، والعديد من البلدان تخوضها الآن وعلى سبيل المثال، دول غرب البلقان”.

وشدد على أن “موقف النمسا يكمن في أن مسألة الدخول المحتمل معقدة للغاية، فنحن 27 دولة مشاركة، وستكون هناك وجهات نظر مختلفة”.

وكانت رئيسة البرلمان الأوروبي، روبرتا ميتسولا، أعلنت في بداية جلسة مخصصة لبحث الحرب في أوكرانيا، الثلاثاء أن البرلمان يرحب بطلب أوكرانيا الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، وسوف يعمل على تحقيق هذا الطلب.

من جهته، قال شارل ميشيل، رئيس المجلس الأوروبي، إن القانون الدولي معرض للخطر ويواجه إرهابا سياسيا، مشدداً على أنه “يجب على روسيا وقف الحرب وإعادة قواتها إلى ثكناتها”، مؤكداً أن أوروبا فرضت عقوبات غير مسبوقة على روسيا. وأضاف: “بوتين تصور أنه يمكن أن يكسر وحدة الأوروبيين”.

وأشار إلى أن الرئيس الأوكراني وجّه طلبا لانضمام بلاده للاتحاد الأوروبي، و”سنناقش بجدية طلب أوكرانيا بالانضمام إلى الاتحاد الأوروبي”.

من جهته، قال جوزيب بوريل، ممثل السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، إن ما يحدث في أوكرانيا يذكرنا بأحداث الحرب العالمية الثانية، مضيفا: “قدمنا المساعدات لأوكرانيا، ونعمل على إيصال المزيد من الأسلحة”. وقال إن “الرد الأوروبي لم يتوقعه بوتين.. ويجب أن نوقف الاعتماد على الغاز الروسي”. واختتم بالقول: “يجب تبني موقف أكثر تناغما لإظهار وحدتنا الأوروبية في مواجهة قوى الشر”.

رئيسة المفوضية الأوروبية أورسلا فون دير لاين، من جهتها، قالت إن آلاف الأوكرانيين فروا من بلادهم بسبب الحرب، مؤكدة أن الحرب ليست حرب أوكرانيا وحدها. وأضافت: “سنواصل تقديم الدعم العسكري لأوكرانيا.. وسنخصص 500 مليون يورو لدعم الجانب الإنساني في أوكرانيا”.

وأشارت بالقول إلى أنه “يجب إظهار القوة للتعبير عن ديمقراطيتنا وقوتنا”. وقالت إن مستقبل الاتحاد الأوروبي مرهون بأوكرانيا، والعقوبات ستمنع روسيا من مليارات الدولارات. وأضافت: “مستعدون لتحمل تأثير العقوبات فالحرية لا ثمن لها.. يجب تقليل الاعتماد على الغاز الروسي”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى