fbpx
أخر الأخبار

مسيرات إيران وحلفائها تحت مقصلة العقوبات الأمريكية

مرصد مينا – الولايات المتحدة

أقر مجلس النواب الأميركي مشروع قانون يستهدف إنتاج المسيرات الإيرانية ومنع تصديرها ويسمح بالرد على التهديد الذي تشكله إيران على الولايات المتحدة وشركائها في المنطقة.

لجنة الشؤون الخارجية مجلس النواب أوضحت أنه من مصلحة الجميع العمل على وقف شراء وإنتاج الطائرات المسيرة الإيرانية، مشيرة إلى أنه لوحظ تزايد عدوانية إيران والمليشيات الإرهابية المتحالفة معها في منطقة الشرق الأوسط.

وينص مشروع القانون على أن أي تعاون مع إيران في مجال أنشطة الطائرات بدون طيار يخضع للعقوبات الأميركية ضد برنامج أسلحتها التقليدية والمدرج ضمن قانون مكافحة أعداء الولايات المتحدة المعروف بـ”كاتسا”، ويشمل منع التوريد أو البيع أو النقل.

يشار أن قانون “كاتسا” تبناه الكونغرس بموافقة الديمقراطيين والجمهوريين في عام 2017، تحت اسم “قانون احتواء خصوم أميركا عبر العقوبات”، ويقضي بفرض عقوبات اقتصادية على كل بلد أو كيان يبرم عقود تسلح مع شركات روسية، كما يستهدف “منع النظام الإيراني والقوات التي تعمل بالوكالة له من الوصول إلى الطائرات بدون طيار التي يمكن استخدامها لمهاجمة الولايات المتحدة أو حلفائها”.

في سياق متصل قال النائب الديمقراطي غريغوري ميكس بحسب قناة “إيران انترناشيونال” المعارضة: إن “الطائرات المسيرة الفتاكة التي في أيدي إيران تعد أكبر مصدر للإرهاب في العالم، وتهدد أمن الولايات المتحدة والسلام في المنطقة”، مشيرا إلى أن “الضربات الإيرانية الأخيرة بطائرات بدون طيار على القوات الأميركية والسفن التجارية وشركاء إقليميين، إلى جانب تصدير تكنولوجيا الطائرات المسيرة إلى مناطق الصراع، تشكل تهديدًا خطيرًا”.

يشار أنه واشنطن أعلنت في نهاية أكتوبر الماضي، أعلنت واشنطن عن عقوبات جديدة متعلقة بإيران تستهدف برنامجها للطائرات المسيرة، حيث قالت إنه يزعزع استقرار الشرق الأوسط، وكذلك 4 أشخاص على صلات بـ”الحرس الثوري”.

وقالت وزارة الخزانة الأميركية، في بيان، إن قوات الحرس الثوري الإيراني زودت حزب الله اللبناني وحركة حماس والحوثيين وإثيوبيا بطائرات مسيّرة استُخدمت لمهاجمة القوات الأميركية والملاحة الدولية في منطقة الخليج.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى