fbpx
أخر الأخبار

مشروع قانون ألماني لحظر علم حركة حماس

مرصد مينا – المانيا

وقعت أحزاب ألمانية، على مشروع قانون يقضي بحظر علم حركتي حماس و”الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين- القيادة العامة”، على أن تقدمه إلى البرلمان للمصادقه عليه الاسبوع المقبل، علما أن الاتحاد الأوروبي صنف حركة حماس في العام 2001  ضمن قائمة “التنظيمات الإرهابية”.

وذكرت صحيفة “Welt” الألمانية، أن أحزاب الائتلاف الحكومي في ألمانيا، والمكونة من حزبي الاتحاد المسيحي والحزب الاشتراكي الديمقراطي، توصلت لقرار بشأن ذلك، مضيفة أن الائتلاف الحكومي استند في مشروع القرار الذي أعدّه لحظر علم “حماس”، إلى المادة 86 من القانون الألماني الذي يحظر أنشطة المكونات التي تعارض الدستور الألماني.

في السياق، قالت صحيفة “دبيفولت”، إنه بعد الأحداث الشهر الماضي، توجهت وزيرة القضاء “كريستين لامبرخت” إلى وزير الداخلية “هورست زيهوفر”، واقترحت الترويج لخطوة من شأنها أن تسمح بتفعيل بند بالقانون الجنائي يحظر نشر الدعاية أيضا لمنظمات موجودة في قائمة “الارهاب” للاتحاد الأوروبي والتي تشمل حماس والجبهة الشعبية.

“لامبرخت” أضافت: “يبدو أنه من الضروري دفع اجراءات الحظر بالسرعة الممكنة، خصوصا أنه من الضروري فرض عقوبة بواسطة إجراءات قضائية على الاستخدام الإشكالي بالرموز من قبل هذه المنظمات”.

تحرك الأحزاب الالمانية جاء ذلك بعد المظاهرات التي شهدتها البلاد، ضد اسرائيل والحوادث المعادية للسامية خلال عملية “حارس الاسوار” الشهر الماضي.

وكان الحزب الاجتماعي الديموقراطي العضو في الائتلاف الواسع، أعرب عن قلقه من التداعيات الدستورية للخطوات المقترحة، وقالت وزارة القضاء الألمانية الأسبوع الماضي :”الحل المنشود في القانون الجنائي يثير عددا من الاسئلة القانونية”

من جانيه، قال “ثورستن فراي” نائب المتحدث باسم الاتحاد الديمقراطي المسيحي والاتحاد الاجتماعي المسيحي، “نحن لا نريد أن يقوموا برفع أعلام المنظمات الإرهابية على الأراضي الألمانية، يسعدني ان الحزب الاشتراكي الديموقراطي انضم إلى مبادرتنا، وبذلك نحن نقوم ببعث رسالة واضحة إلى مواطنينا اليهود”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى