fbpx

مصادر أمريكية تكشف مصير العقوبات المفروضة عن طهران

مرصد مينا – إيران

كشفت مصادر أمريكية مطلعة أن إدارة الرئيس “جو بايدن” لا تفكر في مسألة رفع العقوبات المفروضة على النظام الإيراني بسبب أنشطته النووية، لافتةً إلى أن المفاوضات مع إيران لم تصل بعد لنقطة تسمح باتخاذ تلك الخطوة.

يشار إلى أن الرئيس الأمريكي السابق، “دونالد ترامب” قد فرض صيف العام 2018 مجموعة من العقوبات الاقتصادية عقب إعلان البيت الأبيض الانسحاب من الاتفاق النووي الموقع بين الدول الغربية والنظام الإيراني.

في ذات السياق، بينت المصادر أن المفاوضات مع إيران لا تزال تناقش قضايا وتفاصيل عالقة مع إيران، وليس حلولا، وسط تحذيرات غربية من مخاطر أثر فشل المحادثات مع إيران والتي قد تقود إلى سباق تسلح في الشرق الأوسط.

تزامناً، نقلت تقارير إعلامية أمريكية عن جهات استخباراتية وجود شبهات حول نشاط عسكري نووي في مواقع إيرانية غير معلنة، مشيرةً إلى أن النظام الإيراني يسعى للحصول على ألياف الكربون لصناعة أجهزة طرد مركزي.

يشار إلى أن سبعة من أبرز الخبراء الأميركيين في مجال الأمن القومي وقعوا بيانًا قدموا فيه تقييمًا صارمًا بشكل خاص للمفاوضات النووية بين الولايات المتحدة وإيران بحجة أن الدبلوماسية بين البلدين “تبدو وكأنها تتراجع”، بينما طهران “تتحرك بنشاط نحو القدرة على الحصول على الأسلحة النووية”.

وأضاف الخبراء في بيانهم: بينما اعترفت الولايات المتحدة بحق إيران في الحصول على طاقة نووية مدنية، يستمر سلوك إيران في الإشارة إلى أنها لا تريد فقط الحفاظ على خيار الأسلحة النووية، ولكنها تتحرك بنشاط نحو تطوير تلك القدرة.. وفي الواقع، كما صرح المدير العام للرابطة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل غروسي، الذي قال “إن قرار إيران بتخصيب اليورانيوم بنسبة 60% وإنتاج معدن اليورانيوم ليس له أي غرض مدني مبرر”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى