fbpx

مصادر تكشف عن تفاصيل اجتماع السيسي وبينيت

مرصد مينا – مصر
كشفت مصادر مطلعة عن تفاصيل ما تم مناقشته خلال الاجتماع الذي عقده الرئيس المصري، “عبد الفتاح السيسي” مع رئيس الحكومة الإسرائيلية، “نفتالي بينيت”، لافتةً إلى أن الأوضاع في غزة كانت حاضرة ضمن جدول الأعمال.
وأشارت المصادر إلى أن الجانب المصري طلب من الحكومة الإسرائيلية وقف الأعمال العسكرية في قطاع غزة، ومنح مصر فرصة للتوصل إلى اتفاق مع الفصائل الفلسطينية المنتشرة في القطاع، بحسب ما نقله تلفزيون العربية.
يشار إلى أن اللقاء المذكور هو الأول بين الرئيس المصري ورئيس الوزراء الإسرائيلي، منذ أن تولى الأخير مهام منصبه في يونيو/ حزيران الماضي، خلفاً لرئيس الحكومة الأسبق، “بنيامين نتنياهو”.
إلى جانب ذلك، أشارت المصادر إلى مصر طالبت إسرائيل بوقف إطلاق النار بموازاة عملها على وقف إطلاق الصواريخ، لافتةً إلى أن الحكومة المصرية سترعى مفاوضات حول الأسرى مع توقعها تحقيق قدم خلال الأسابيع القادمة، وأن مصر تجري مشاورات مع إسرائيل بشأن تخفيف القيود على الأسرى.
من جهته، شدد الرئيس المصري على دعم مصر لجهود تحقيق السلام استنادا لحل الدولتين وقرارات الشرعية الدولية، مضيفاً: “لقد أكدت في القمة على أهمية دعم المجتمع الدولي لجهود مصر في إعمار المناطق الفلسطينية، وضرورة الحفاظ على التهدئة بين الفلسطينيين والإسرائيليين”.
يذكر أن وزير الخارجية الإسرائيلي،”يائير لابيد”، قد عرض قبل الاجتماع بساعات، نظرة تل أبيب لقضية إعادة إعمار غزة وشروط المضي في تلك العملية، مقدماً مخطط شامل للسياسة الإسرائيلية تجاه قطاع غزة، خلال مشاركته في مؤتمر معهد سياسات مكافحة الإرهاب.
كما طرح الوزير الإسرائيلي ما أطلق عليه خطة إعادة تأهيل إنساني متطور لقطاع غزة، لافتاً إلى ان تطبيق تلك الخطة يرتبط بمدى التزام حماس التي تسيطر على القطاع، بالتهدئة مع إسرائيل ووقف عمليات تسليحها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى